Fresh clashes erupt between Oman police, protesters
متظاهرون في مسقطضد quot;الفساد الحكوميquot;

شارك نحو 300 ناشط عماني الثلاثاء باعتصام امام مقر مجلس الشورى في مسقط للتنديد بـquot;الفساد في الوزاراتquot;. وفي وقت تواصلت الاحتجاجات في صحار شمال العاصمة، دعت الولايات المتحدة السلطات العمانية الى ضبط النفس امام المتظاهرين وتطبيق برنامج إصلاحات.


مسقط: يواصل الألاف من العمانيين إعتصامهم أمام مقر مجلس الشورى في مسقط للتنديد بـquot;الفساد في الوزاراتquot; على الرغم من محاولات قوات الأمن إقتحام مكان التظاهر وإطلاق قنابل الدخان والغازات المسيلة للدموع.

ونظم الاعتصام مجموعة من المثقفين والاكاديميين بعد وقت قليل من مسيرة في شوارع العاصمة العمانية شارك فيها الآلاف تحت عنوان الولاء للسلطان قابوس بن سعيد، وفقا للمصدر ذاته.

وجرى الاعتصام امام مجلس الشورى ورفع خلاله المشاركون لافتات كتب عليها quot;لا لهدر المال العامquot; وquot;يجب محاربة الفساد الحكوميquot;.

وفي وقت سابق، اخرجت القوات العمانية المتظاهرين من دوار الكرة الارضية في وسط صحار (شمال مسقط) بينما قطع عشرات المتظاهرين الطريق المؤدي الى مصانع حيوية قريبة.

وبعد ساعات قليلة من مقتل شخص واحد على الاقل في مواجهات الاحد والاثنين بين قوات الامن والمتظاهرين في صحار الذين يريدون مطالب معيشية، دعت الولايات المتحدة السلطات الى ضبط النفس امام المتظاهرين وتطبيق برنامج اصلاحات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;نحن على اتصال مع الحكومة العمانية وشجعناها على ضبط النفس وحل الخلافات عن طريق الحوارquot;.
وقدم كراولي تعازيه لاسر ضحايا الصدامات.

واضاف للصحافيين quot;سنواصل مراقبة الوضع وسنواصل حث عمان ودول أخرى على تشجيع الحوار والاصلاحquot;. وتابع quot;نواصل تشجيع الحكومة على اجراء اصلاحات تشمل فرصا اقتصادية والتحرك باتجاه مشاركة اوسع واكبر في عملية سياسية سلميةquot;.

بدورها، اصدرت منظمة العفو الدولية بيانا إعتبرت فيه ان قوات الامن العمانية quot;استخدمت القوة المفرطة في تعاملها مع المحتجينquot;، داعية السلطات الى quot;احترام حق التظاهر السلميquot;.

وانتشرت الثلاثاء مدرعات تابعة للقوات العمانية في الدوار في صحار، قبل ان ينسحب المحتجون من المكان من دون تسجيل اي مواجهات. الا ان نحو مئتي متظاهر بقوا متجمعين في الدوار امام مدخل مرفأ صحار ثاني اكبر موانئ السلطنة، وسط انتشار عسكري مكثف لحماية المرافق الحيوية.

وتم فتح مدخل الميناء الذي قطعه المتظاهرون الاثنين، غير ان المحتجين استخدموا شاحنتين لقطع الطريق التي تربط بين الميناء والمصانع الحيوية القريبة ومنها مصانع المنيوم وبتروكيماويات.

وانتشرت القوات العمانية بكثافة في المكان لتأمين حماية الميناء والمرافق لكن دون تسجيل احتكاكات بين الطرفين.

وشوهدت مركبات الجيش تسير بهدوء في الدوار حيث يتجمع المحتجون، ثم تدخل الى ميناء المدينة التي يعيش فيها حوالى 50 الف شخص.

ويرفع المتظاهرون مطالب معيشية ويؤكدون تمسكهم بالولاء للسلطان قابوس بن سعيد.

وحمل المتظاهرون لافتات تشير الى مطالبهم وابرزها quot;توفير وظائف في ميناء صحارquot; وquot;زيادة الرواتبquot; وquot;الاصلاحquot; وquot;الرقابة على الحكومة والشركاتquot; وquot;محاكمة جميع الوزراءquot; وquot;الغاء جميع الضرائبquot;.

ورفع المتظاهرون ايضا اعلاما عمانية وصور السلطان قابوس مع عبارة quot;نحبك من هنا ليوم القيامةquot;.

وشهدت مناطق اخرى في السلطنة الثلاثاء تظاهرات قبيل الاعتصام في مسقط. وقد تظاهر نحو 200 شخص في صلالة (جنوب) امام مكتب المحافظ مطالبين بزيادة الاجور وتحسين ظروف الضمان الاجتماعي، بحسب ما افاد شهود عيان.

وفي البريمي (شمال) عند الحدود مع دولة الامارات، تظاهر عشرات امام مكتب المحافظ مطالبين بايجاد فرص عمل لهم.

ونظمت مسيرة في محوت (وسط) شارك فيها العشرات quot;تاييدا للسلطان وتنديدا بالشغبquot;.

وكانت حركة الاحتجاجات بدات في السلطنة منتصف كانون الثاني/يناير مع تظاهرة شارك فيها 200 شخص طالبوا بوظائف وبتقديمات اجتماعية.

وقررت السلطات في اعقاب ذلك رفع الحد الادنى لاجور العمانيين في القطاع الخاص.

وكان السلطان قابوس بن سعيد اعلن الاحد سلسلة تدابير اجتماعية للتخفيف من التوتر في السلطنة الاستراتيجية التي تتحكم بالضفة الجنوبية من مضيق هرمز والتي تشهد منذ عقود استقرارا سياسيا واقتصاديا. وامر السلطان بدفع 150 ريالا (390 دولارا) شهريا لكل عاطل عن العمل يبحث عن وظيفة ومسجل لدى السلطات، كما امر بتوظيف 50 الف مواطن.

ويعيش في السلطنة النفطية التي لا تنتمي الى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، ثلاثة ملايين نسمة بينهم 20% من الاجانب.

ويعتبر اقتصاد السلطنة مزدهرا، الا ان البطالة تطال نسبة من شبابها في ظل معدلات مرتفعة من التعليم.