قالت صحيفة القبس الكويتية أن مجلس التعاون الخليجي يعتز تحسين الظروف المعيشية في البحرين وعُمان من خلال مشروع quot;مارشال خليجيquot;.


الكويت: يستعد مجلس التعاون الخليجي لاطلاق مشروع quot;مارشال خليجيquot; يركز على quot;تحسين الظروف المعيشيةquot; في البحرين وسلطنة عمان اللتين تشهدان حركات احتجاجية، بحسب ما افادت صحيفة quot;القبسquot; الكويتية الاربعاء.
ونقلت الصحيفة عن quot;مصادر رفيعة المستوىquot; قولها ان quot;مملكة البحرين وسلطنة عمان هما الدولتان اللتان تعانيان من تداعيات ومخاطر سوء الاوضاع المعيشيةquot;.

واضافت quot;لذلك، فان الحراك الدبلوماسي الخليجي، والذي يمكن ان يتوج بقمة خليجية، يركز على هذا الجانبquot;.
وتشهد البحرين حركة احتجاجية تطالب بالاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي منذ 14 شباط/فبراير وقد قتل فيها سبعةاشخاص، بينما تشهد سلطنة عمان تظاهرات قتل فيها شخص على الاقل تدعو الى تحسين الظروق المعيشية ووقف quot;الفساد الحكوميquot;.

واشارت المصادر الى ان المشروع المكون من اربعة بنود يركز تحديدا على quot;اصلاح الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية للمواطنين العمانيين والبحرينيين، وتوفير مساكن للمحتاجين في البلدينquot;.
كما يستهدف quot;ايجاد فرص عمل لكثير من الشباب والشابات العاطلين عن العمل، وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها البحرين وعمان لمواطنيهماquot;.

واكدت المصادر ان quot;مشروع مارشال الخليجي يضم قائمة طويلة من الاحتياجات، وسيستغل سوق العمل في بقية دول المجلس لتوظيف العمانيين والبحرينيين، بحيث تكون لهم اولوية العمل في ادارات بقية دول المجلس، فضلا عن امتيازات سيحصلون عليهاquot;.
وشددت على ان quot;هذا المشروع الذي يتبناه المجلس سيرى النور قريباquot;.

ويضم مجلس التعاون الخليجي، الى جانب سلطنة عمان والبحرين، كلا من السعودية وقطر والكويت والامارات العربية المتحدة.
وتعتبر سلطنة عمان والبحرين الاقل ثروة مقارنة مع بقية دول المجلس الغنية في معظمها بالنفط والغاز.