القاهرة: أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين فى الخارج السفير محمد عبد الحكم أن اجمالى عدد المواطنين المصريين الذين وصلوا عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية من ليبيا وصل الى 145 ألف مصري.
وأوضح في مؤتمر صحافي عقده اليوم أن عدد المصريين القادمين أمس عبر منفذ السلوم بالطريق البري وصل الى 2537 مواطنا مصريا كما وصل 2300 على السفن التى أرسلتها القوات المسلحة وسفينة الهجرة الدولية.
واشار الى ان الذين وصلوا عبر رحلات شركة مصر للطيران بلغ 12 ألفا و300 شخص اضافة الى رحلات شركات الطيران الخاصة بالدول الصديقة وفي مقدمتها بريطانيا وفرنسا واسبانيا وألمانيا والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وأكد عبد الحكم أن الجهود المصرية نجحت فى اعادة كل المواطنين المصريين المتواجدين داخل وخارج مطار طرابلس الى جانب مطار (سبها) الذي تم ارسال عشر طائرات أمس اليه.

وأضاف أنه بالنسبة للحدود الليبية التونسية فقد وصل منها أمس 6740 مواطنا مصريا من خلال 27 رحلة جوية وبذلك يبلغ اجمالى المواطنين الذين تم اعادتهم من تونس 49 ألف مواطن.
وأشار الى أن هناك اشادة من المنظمات الدولية بالجهود المصرية فى اجلاء المواطنين من ليبيا معبرا عن توقعه في استئناف اعادة المصريين من تونس بعد أن تم ارسال سفينتين اضافيتين من القوات المسلحة الى جانب السفينة الألمانية وحمولتها 450 شخصا وأخرى تركية باسم (سام صن) وحمولتها 1500 مواطن مصري.
وأكد عبد الحكم أن القوات المسلحة ومنظمات المجتمع المدني المصرية قامت بارسال العديد من المساعدات الغذائية والطبية الى كل من ليبيا وتونس مشيرة الى استمرار وجود صعوبات في نقل المصريين من عدة أماكن خاصة في مدينة (مصراتة) لاعتبارات خارجة عن ارادة مصر بسبب عدم وجود خرائط ملاحية لمطار (مصراتة) من شأنها مساعدة شركات الطيران للهبوط داخل المطار