يقول محامو رئيس الوزراء الإيطالي إن تعليقات لوالدته الراحلة في فيلم وثائقي عنه يمكن أن تؤدي الى دعوى قضائية تقوم على إساءة ذكرى الأموات.


تواجه شبكة التلفزيون الرسمي في ايطاليا اتهامات بأنها تحيزت بشكل سافر لرئيس الوزراء سيلفيو برلكسوني بعد قرار القائمين على شؤونها حظر laquo;كليبraquo; تعريفي بفيلم وثائقي عنه بحجة أن الفيلم يهزأ به. ففي لقاء سجل قبل مماتها وإستخدم جزء منه في الكليب التعريفي، تقول روزا برلسكوني، والدة رئيس الوزراء: laquo;لن ترى على الإطلاق صورة فوتوغرافية لسيلفيو وهو يلهو مع النساءraquo;.

لكن الدنيا بأكملها تعلم طبعا أنه منذ وفاة والدته في 2008 ظل برلسكوني يغوص في وحل الفضائح النسائية يمنة ويسرة. وهذه فضائح ليست حتى على المستوى المعتاد، إذ توجه اليه اتهامات بأنه ينام مع المومسات ويقيم لضيوفه معهن حفلا عارية ماجنة. وبالطبع فقد بلغ الأمر ذروته مع اتهامه بأنه مارس الجنس المدفوع الأجر مع مومس قاصر هي المغربية كريمة (روبي) المحروق، laquo;سارقة القلوبraquo; عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها.

ونقلت laquo;غارديانraquo; البريطانية عن نيكولو غيديني، محامي بيرلسكوني، قوله إن هذا الأخير على استعداد للتغيّب عن عمله يوما واحدا في الأسبوع (الاثنين) لحضور محاكمته بتهمة ممارسة البغاء مع قاصر إضافة الى تهم أخرى تتعلق بالفساد والاحتيال والرشوة. وستبدأ هذه المحاكمة الشهر المقبل.

وقال ناطق باسم الإدارة القانونية في تلفزيون الدولة laquo;آر ايه آيraquo;، الذي يخضع لسيطرة برلسكوني غير المباشرة، إن الكليب التعريفي بالفيلم الوثائقي محل الجدل - وهو بعنوان laquo;سيلفيو إلى الأبدraquo; - laquo;يحتوي على بيان من شخص محترمraquo;. وأضاف قوله: laquo;لكن هذا البيان والصور المصاحبة له قُدّمت بشكل ملتو بحيث صارت مطيّة للهزء والسخريةraquo;. وأضاف أن هذا laquo;يشكل أرضية لدعوى قضائية تقوم على إساءة ذكرى الأمواتraquo;.

لكن داسيمو دونادي، النائب البرلماني من laquo;حزب القيمraquo; المعارض، وصف الحظر التلفزيوني على الكليب التعريفي بأنه laquo;الحلقة الأخيرة في سلسلة قرارات خانعة صادرة عن إدارة تحمل وصمة التبعية لبرلسكوني على جبينهاraquo;. ومن جهته قال فيتوريو فيلتري، الذي كان رئيسا لتحرير صحيفة مملوكة لرئيس الوزراء الإيطالي، إن قرار التلفزيون laquo;يتسم بقدر هائل من الغباءraquo;.

وكان التلفزيون نفسه قد أصدر قرارا في 2009 بحظر فيلم وثائقي آخر عن توظيف محطات التلفزيون التابعة لبرلسكوني العري النسائي لاجتذاب المشاهدين. وقالت إدارة laquo;آر ايه آيraquo; وقتها إن هذا الفيلم laquo;عبارة عن رسالة سياسية وليس فيلما وثائقيا بالمعنى المعروفraquo;.

يذكر أن برلسكوني صرح يوم السبت بأنه يعتزم استصدار تشريع واسع النطاق خلال الأسبوع الحالي يحد من السلطات الممنوحة للقضاة الإيطاليين وأيضا من مقدراتهم على سماحهم لقوات الأمن باستخدام أجهزة التنصت على المتهمين.

وفي غضون هذا أفرج مكتب المدعي العام في ميلانو عن شريط مسجل لمكالمة هاتفية بين موديل تدعى ايزا توتي ووالدتها تقول فيه إن مبلغ 6 آلاف يورو عُرض عليها من أجل أن تمضي اسبوعا مع رئيس الوزراء العجوز (74 عاما). وتضيف قولها: laquo;سأحتاج لفترة شهر - وللمال ايضا - لكي اتعافى هذا الاسبوعraquo;.