دعا الاتحاد الاوروبي الاردن الى مواصلة التقدم في ميادين الديمقراطية ودولة القانون والادارة وحقوق الانسان.


بروكسل: حثت المفوضية الاوروبية الاردن، لدى إستقبال وزير أردني في بروكسل، على quot;الاستمرار في تحقيق تقدم ملموسquot; في مجال الديمقراطية، ودعته الى تغيير تشريعاته لاجراء quot;انتخابات حرة ونزيهةquot;.

وقال المفوض الاوروبي المكلف سياسة المساعدة للدول المجاورة للاتحاد الاوروبي ستيفان فولي quot;نأمل ان يستمر الاردن في تحقيق تقدم ملموس في ميادين الديمقراطية ودولة القانون والادارة الرشيدة وحقوق الانسانquot;.

وقد استقبل المفوض وزير التخطيط الاردني جعفر حسان وشرح له مشروع اعادة توجيه سياسة المساعدة للدول المجاورة في جنوب المتوسط الذي اعدته المفوضية مؤخرا وquot;رحبquot; به قادة الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في قمتهم الاخيرة.

وينص هذا المشروع كما ذكر فولي على quot;ان الدول الشريكة المستعدة للذهاب ابعد وبخطى اسرع على طريق الاصلاحات سيكون في وسعها الاعتماد على اكبر دعم من الاتحاد الاوروبيquot;.

واضاف المفوض الاوروبي quot;في هذا الاطار سيكون من المهم العمل لكي تضمن مراجعة القانون الانتخابي الموقت الحالي في المستقبل إجراء انتخابات حرة ونزيهةquot;.

ووافقت الحكومة الاردنية على تشكيل لجنة حوار وطني مؤلفة من 52 شخصية برئاسة رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري لتعديل القانون الانتخابي والقانون المتعلق بالاحزاب ضمن مهلة ثلاثة اشهر.

واكد جعفر حسان من جانبه ان الاردن لديه quot;خطة عمل واضحة ومحددةquot; للاصلاحات خصوصا الاقتصادية.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2010 قرر الاتحاد الاوروبي المرتبط باتفاق شراكة مع الاردن منذ 2002 منح هذا البلد quot;وضعا متقدماquot; ما يفتح الطريق بشكل خاص امام مزايا تجارية اضافية.