عمان: بحثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الخميس في عمان الخطوات اللازمة لضمان تحقيق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين quot;تقدما ملموساquot;، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان ان العاهل الاردني بحث مع كلينتون quot;الخطوات اللازم اتخاذها من أجل ضمان تحقيق المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية المباشرة تقدما ملموسا نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على اساس حل الدولتين وفي سياق اقليمي يضمن التوصل الى السلام الشامل في المنطقةquot;.

واكد الملك خلال اللقاء ان quot;حل الدولتين الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة تعيش بأمن وسلام الى جانب اسرائيل وفي سياق اقليمي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وشرط الوصول الى السلام الشامل الذي تنشده مبادرة السلام العربيةquot;.

وبحسب البيان، فقد وضعت كلينتون العاهل الاردني quot;في صورة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة (...) واطلعته على نتائج محادثاتها مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال اليومين الماضيينquot;. وأشار الملك عبد الله الثاني الى quot;أهمية استمرار الولايات المتحدة في القيام بدور قيادي في المفاوضات وضرورة تكاتف جميع الجهود من أجل ضمان وصولها إلى هدفها في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيليquot;.

وكانت كلينتون وصلت الى عمان قادمة من رام الله، وأكدت قبل لقائها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس ان الولايات المتحدة quot;مصممةquot; على التوصل الى اتفاق سلام من خلال المفاوضات المباشرة يحقق quot;طموحات الشعب الفلسطيني باقامة دولة فلسطينية مستقلةquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وعباس التقيا الاربعاء في القدس في حضور كلينتون التي اشادت بquot;جديةquot; الطرفين في المضي في محادثات السلام الصعبة بينهما. واعتبر عباس غداة اجتماعه بنتانياهو في القدس حيث استعرض الجانبان المواضيع الخلافية بينهما quot;ان المرحلة والظروف بالغة الصعوبةquot;.

من جهة أخرى، وعلى مستوى العلاقات الثنائية الأميركية الأردنية، ابلغت كلينتون العاهل الاردني بquot;قرار ممثلي مجلس تحدي الألفية تقديم منحة للأردن بقيمة 275 مليون دولار لتمويل مشاريع في قطاع المياه في محافظة الزرقاء (شمال-شرق عمان)quot;. ويعتبر القرار ساريا quot;بعد مرور 15 يوما لاطلاع الكونغرس الأمريكي عليه واقراره، ليصار بعد ذلك الى توقيع اتفاق للبدء بعملية التمويل والتي ستستمر لمدة خمس سنوات اعتبارا من العام القادمquot;.