قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رات كلينتون ان اتفاقية ستارت الجديدة تساعد على اقناع الصين بفرض عقوبات على ايران.

Secretary of State Hillary Clinton answers reporters' questions ...

واشنطن: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الاتفاق الجديد لنزع الاسلحة النووية الموقع بين الولايات المتحدة وروسيا يساعد اميركيا على اقناع الصين بدعم عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.

وقالت ردا على سؤال لاحد الطلاب ان quot;التعاون بين روسيا والولايات المتحدةquot; في المجال النووي quot;مفيد جدا لمشاركة الصينquot; في قرار بالامم المتحدة.

واضافت في كلمة القتها في جامعة لويزفيل (كانتكي، شرق الولايات المتحدة) quot;اعلم، ولاني صاحبة خبرة في هذه المجال، ان هذه المعاهدة الجديدة (ستارت) تترك القليل من المجال امام بعض الدول كي تخفي ما تقوم بهquot;.

واوضحت quot;سيصبح الامر اصعب واصعب بالنسبة لهذه الدول كي تتحجج بانها لا تتحمل مسؤوليةquot; في عدم نشر الاسلحة النووية.

وتنص معاهدة ستارت الجديدة التي وقعها الخميس الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف على تقليص كبير للترسانتين الروسية والاميركية.

وتساءلت كلينتون quot;هل يمكن ان تساعد على اقناع دول اخرى لدعم عقوبات جدية ضد ايران؟ اعتقد نعمquot; معتبرة ان الاتفاق الروسي الاميركي سيكون مفيدا ايضا خلال مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية في ايار/مايو المقبل في الامم المتحدة.

وتحاول الولايات المتحدة وقوى عظمى اخرى فرض عقوبات في الامم المتحدة على ايران التي تتهمها بالسعي الى الحصول على السلاح النووي.

واعتبرت هيلاري كلينتون ان الصين اصبحت quot;مقتنعة منذ شهرquot; بان الطابع السلم للبرنامج النووي الايراني هو مريب.

وقالت ايضا ان دول الخليج تؤكد لبكين الخطر الذي يشكله امتلاك ايران للسلاح النووي على زعزعة المنطقة وبالتالي على سوق النفط.