من جانبه، دعا المعهد الدولي للصحافة مساء الاثنين الى احترام حق الصحافيين والموطنين في نشر المعلومات بعد مقتل مؤسس محطة تلفزيون الكترونية السبت في بنغازي شرق ليبيا.

ومحمد نبوس (28 عاما) الذي قتل quot;خلال مواجهات عند مهاجمة قوات القذافي المدينةquot;، حسب المعهد هو ثاني اعلامي يسقط في ليبيا بعد مقتل مصور قناة الجزيرة الفضائية القطري علي حسن جبار في كمين قرب بنغازي في 12 آذار/مارس.

وقال المعهد quot;بينما تستمر اعمال العنف في ليبيا، ندعو الحكومة الليبية وكل الاطراف الى احترام حق الصحافيين والمواطنين في نشر الانباء المتعلقة بالاحداثquot;.

كما دعا الى quot;الافراج الفوري عن كل المراسلين الذين تعتقلهم السلطات (الليبية) حالياquot;.

وافاد سائق ثلاثة صحافيين غربيين مفقودين في ليبيا هم صحافيان في وكالة فرانس برس ومصور في وكالة غيتي ايميجيز، ان الجيش اعتقلهم في 19 اذار/مارس في منطقة طبرق شرق ليبيا.

واختفى اثر صحافيي فرانس برس دايف كلارك (بريطاني) وروبرتو شميت (يحمل الجنسيتين الكولومبية والالمانية) ومراسل غيتي جو ريدل (اميركي) منذ مساء الجمعة.

كما فقد مصور فرنسي صحافي في منطقة بنغازي منذ بعد ظهر الاحد.

وذكرت قناة الجزيرة السبت ان اربعة من صحافييها هم نروجي وبريطاني محتجزون لدى السلطات بعد توقيفهم في غرب البلاد.

وافرجت قوات الامن الليبية الاثنين عن اربعة صحافيين في نيويورك تايمز اعتقلوا منتصف الاسبوع الماضي.

باريس: اعلنت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الثلاثاء ان المصور الفرنسي ستيفان لير الذي يعمل لوكالة بولاريس ايميجز وكان في منطقة بنغازي شرق ليبيا، قطعت اخباره منذ بعد ظهر الاحد.

وقالت المنظمة في بيان ان quot;هذا الصحافي المحنك كان في بنغازي مع فريق تابع لتلفزيون فرنسيquot;.

وقال جان بيار بابي مدير وكالة بولاريس ايميجز انه قطعت اخبار المصور منذ الاحد.

وقد ارسل رسالة الكترونية قال فيها quot;وصلت للتو الى بنغازي واحاول التوجه بعد ظهر اليوم الى الجبهة، لكن لا شيئا اكيدquot;.

واكد صحافي في المكان انه توجه الى اجدابيا جنوب بنغازي.