حصلتأول عالمة عربية سعودية على جائزة الأمم المتحدة في مجال المياه.
إيلاف
الرياض. أعلن المعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة (GIWEH) عن فوز الدكتورة مشاعل بنت محمد بن سعود بن عبدالرحمن الباحثة بمعهد بحوث الفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بجائزة الأمم المتحدة في مجال المياه لتكون أول جائزة علمية تمنحها الأمم المتحدة لعالم عربي.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية ستقدم الجائزة خلال الندوة العالمية بعنوان quot;التنمية المستدامة في إدارة واستخدام مصادر المياه - النماذج الريادية من أجل التغير الايجابيquot;، ويقيمها المعهد في مكتب الأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف خلال الفترة 22 مارس 2011م، إذ تحل الدكتورة مشاعل بنت محمد ضيف شرف على المعهد, بمناسبة الذكرى الرابعة للمعهد واليوم العالمي للمياه بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية.
وأفاد المعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة أن الدكتورة مشاعل حصدت هذه الجائزة بعد توصية من اللجنة الاستشارية العلمية التابعة للمعهد نظير جهودها المميزة في مجال المياه ومشاركتها في الابتكارات العالمية في هذا المجال, إلى جانب إبداعها العلمي في مجال الأبحاث التطبيقية التي أكسبتها سمعة رفيعة على المستوى الدولي.
وكانت الدكتورة الأميرة أسهمت في العديد من الدراسات في قضايا البيئة وخاصة مجال الكوارث البيئية من زلازل، وبراكين، وانهيارات، وسيول، وفيضانات، وتصحر، وزحف للرمال, إذ سبق أن أجرت العديد من الدراسات في هذا المجال سعياً منها لتركز أهداف أبحاثها لمعالجة القضايا ذات الارتباط بالإنسان مثل مجال المياه والبيئة والتصحر بما يخدم التنمية المستدامة في وطنها المملكة العربية السعودية.
وتعد أحد الكفاءات العلمية المتميزة في معهد بحوث الفضاء بالمدينة, إذ أنها أستاذ بحث في مجال الجيومورفولوجيا التطبيقية بصفتها أول سعودية في هذا المجال.