طهران: دان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست اقدام القس الاميركي تيري جونز على احراق نسخة من القرآن حسب ما ذكرت الخميس وكالة الانباء الايرانية. وقال المتحدث ان quot;ايران تدين (...) هذا العمل البغيضquot;.

واضاف ان quot;هذا النوع من الاعمال المتطرفة نتيجة لكره الاسلام في الولايات المتحدة والاشخاص الذين يرتكبونها يريدون احداث انقسامات بين الديانات السماويةquot;. وطلب من الحكومة الاميركية quot;منع مثل هذه الممارسات التي تدفع الى الحقد الدينيquot;.

واشرف المبشر الانجيلي المثير للجدل تيري جونز على احراق نسخة من القرآن في كنيسة صغيرة في فلوريدا الاحد بعدما اعتبر ان المصحف quot;مسؤولquot; عن quot;جرائمquot; عدة.

وكان جونز اثار في ايلول/سبتمبر الماضي موجة من الادانات عندما اعلن خطته لاحراق رزمة من نسخ القرآن في ذكرى هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

واعلن منظمو الحدث الاحد ان ما حصل quot;محاكمةquot; للقرآن اعتبرت كتاب المسلمين المقدس quot;مذنباquot; وquot;تم اعدامهquot;.

وكان رؤساء دول والبابا بنديكتوس السادس عشر دانوا ما وصفته منظمة المؤتمر الاسلامي بانه quot;استفزاز فاضحquot; وتخلى جونز عن مشروعه حينذاك.