واشنطن: أشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة quot;بالدور الحاسمquot; الذي لعبته اثينا في العملية العسكرية الجارية حاليا في ليبيا وبتضامنها كعضو في حلف شمال الاطلسي.

وقال اوباما خلال حفل استقبال في البيت الابيض لمناسبة الذكرى الـ190 لاستقلال اليونان quot;في الوقت الذي نحتفل فيه باستقلال الشعب اليوناني، تقف الولايات المتحدة واليونان الى جانب حلفائنا في الحلف الاطلسي لدعم الشعب الليبي الذي يدافع عن حريتهquot;.

وفي وقت سابق، اشاد البيت الابيض بـquot;الدور الحاسمquot; الذي لعبته اثينا في اقامة منطقة حظر جوي وتطبيق قرار مجلس الامن 1973 الذي ينص على حماية المدنيين من قمع الزعيم الليبي معمر القذافي.

واليونان التي تقيم بشكل تقليدي علاقات وثيقة مع العالم العربي، لم تشارك عبر طائراتها في الائتلاف الا انها وضعت في تصرفه قواعد عسكرية على اراضيها وفتحت مجالها الجوي لطائرات حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي من المفترض ان تتمركز بحلول الاربعاء في المياه الدولية قبالة الشواطئ الليبية.

واضاف البيان ان quot;الرئيس اوباما ورئيس الوزراء (اليوناني جورج) باباندريو اتفقا على مواصلة التشاور بين الولايات المتحدة واليونان بطريقة وثيقة في وقت تتوالى الاحداث في الشرق الاوسط وشمال افريقياquot;.