واشنطن: اعلنت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس الثلاثاء لشبكة quot;ايه بي سيquot; ان الولايات المتحدة quot;لا تستبعدquot; تقديم مساعدة عسكرية للثوار الليبيين بهدف مساعدتهم على الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وقالت رايس quot;لدينا بالطبع مصلحة كبرى في رحيل القذافي من السلطةquot; مذكرة بانه رغم ان مهمة الولايات المتحدة في اطار تفويض الامم المتحدة محصورة quot;بحماية المدنيينquot; الا ان هدفها على المدى الطويل هو الوصول الى اسقاط نظام الزعيم الليبي.

واضافت ان quot;ذلك يتطلب قطع الموارد عن القذافي ومنعه من استخدام مرتزقته واسلحته وتقديم مساعدة للثوار والمعارضة واطلاق عملية سياسيةquot;.

وردا على سؤال عن احتمال ان تقدم الولايات المتحدة مساعدة عسكرية مباشرة للثوار لتحقيق هذا الهدف، قالت quot;لم نتخذ هذا القرار (...) لكننا لا نستبعدهquot;.

وتابعت quot;على القذافي ان يتخذ قرار مغادرة السلطة، لكن ليس لدينا مؤشرات بعد تدل على انه يستعد للقيام بذلكquot;.

وقالت رايس quot;نسمع امورا مختلفة من مختلف الاشخاص في محيط القذافي او يقولون انهم من اوساطهquot;. واضافت quot;لكن الى جانب الاقوال، نحن ننتظر افعالاquot; مشيرة في الوقت نفسه الى ان الامر يعود في نهاية المطاف quot;للشعب الليبي لكي يقرر ظروف رحيلquot; القذافي.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت الاسبوع الماضي ان مقربين من العقيد القذافي اجروا اتصالات في كافة انحاء العالم لايجاد مخرج للنزاع.