القدس: اعربت وزارة الخارجية الاسرائيلية عن quot;دهشتهاquot; الثلاثاء من استياء السلطات التونسية من الحوافز المالية التي حصلت عليها مجموعة من اليهود التونسيين للهجرة الى اسرائيل.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال يغال بالمور المتحدث باسم الوزارة، quot;نحن مندهشون من تدافع الاف المهاجرين التونسيين الى ابواب اوروبا ومن الا يثير ذلك اي تعليق من وزارة الخارجية التونسيةquot;.

واضاف ان quot;هذه الوزارة تغضب في المقابل عندما يهاجر عشرون من اليهود التونسيين الى اسرائيلquot;.

وكانت وزارة الخارجية التونسية اعربت الاثنين عن quot;استهجانها الشديد ورفضها القاطعquot; لدعوة اسرائيل للتونسيين اليهود الى الهجرة اليها، ورأت في هذا الموقف quot;تدخلا سافراquot; في الشؤون الداخلية للبلاد.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، اعلن مايكل جانكولوفيتس المتحدث باسم الوكالة اليهودية، المنظمة الحكومية المسؤولة عن هجرة اليهود في الشتات، ان quot;16 مهاجرا وصلوا من تونسquot; منذ بداية التظاهرات في كانون الاول/ديسمبر.

وقد افرجت الحكومة الاسرائيلية الاحد عن موازنة تزيد المساعدة لليهود التونسيين الراغبين في الهجرة الى اسرائيل.

واوضح المتحدث ان كل واحد منهم سيستفيد، على غرار جميع المهاجرين اليهود، على مساعدة تبلغ 10 الاف شيكل (2000 يورو او 2800 دولار اميركي)، على ان تضاف اليها مساعدة خاصة تبلغ 33 الف شيكل (6600 يورو او 9300 دولار اميركي) في السنتين الاوليين.

ويبلغ عدد افراد الطائفة اليهودية في تونس حوالى 1700، منهم الف في جربة (جنوب) والباقون حول العاصمة.

ويقيم حوالى 55 الف يهودي من اصل تونسي في اسرائيل، وعدد مواز في فرنسا.