واشنطن: يسعى النائب الأميركي السابق، كيرت ويلدون، إلى إقناع الزعيم الليبي، معمّر القذافي، بالتنحّي عن السلطة خلال زيارة إلى طرابلس، الأربعاء، في سياق مهمة غير رسمية.

وقال ويلدون في مقالة لصحيفة quot;نيويورك تايمزquot; إنه يزور طرابلس بدعوة من القذافي، مضيفاً أنه quot;التقاه مرات كافية ليدرك مدى صعوبة إجباره على الإذعانquot;.

وأوضح النائب الجمهوري السابق عن ولاية quot;بنسلفانياquot;، أن زيارته لطرابلس تتم بعلم وزارة الخارجية والبيت الأبيض، وقالت شبكة quot;سي أن أنquot; إنها لم تتمكن من الحصول على تعقيب فوري من الجانبين، حتى وقت متأخر الثلاثاء.
يُشار إلى أن ويلدون قاد وفداً من الكونغرس الأميركي للقاء القذافي عقب نبذه الإرهاب في إطار محاولات للتقرب من الغرب في عام 2004.

وكتب ويلدون في مقالته إن زيارته إلى ليبيا، آنذاك، كانت لدعم قرار القذافي بالتخلي عن برنامجه النووي، وليس رغبة منه أو البيت الأبيض في دعم العقيد.

وتأتي زيارة النائب الأميركي السابق إلى ليبيا، في وقت وصلت فيه الأزمة الليبية مرحلة جمود، حيث تتواصل المعارك بين الكتائب الموالية للقذافي، وquot;الثوارquot; المطالبين برحيله بعد 42 عاماً في الحكم.

ودعا ويلدون، في مقالته، إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الجانبين ومراقبة الأمم المتحدة للهدنة، مضيفاً: quot;على الجيش الليبي الانسحاب من المدن المتنازع عليها، وقوات المتمردين وقف محاولات التقدمquot;. وأضاف أن سيف القذافي، ابن الزعيم الليبي: quot;رجل أعمال وسياسي قوي، يمكن أن يلعب دوراً بناءً، بوصفه عضواً في لجنة لوضع هيكل الحكومة الجديدة أو الدستورquot;.

يُذكر أن قيادات quot;الثوارquot; رفضت لعب سيف الإسلام أي دور في ليبيا ما بعد القذافي. ودعا ويلدون إلى اجتماع بين رئيس المجلس الانتقالي الوطني الليبي ومبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، لوضع موعد لإجراء انتخابات نزيهة، لانتخاب رئيس جديد ومجلس تشريعي.

من جهة ثانيةقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يوم الاربعاء إن على الزعيم الليبي معمّر القذافي تنفيذ وقف اطلاق النار وسحب قواته من المدن التي احتلتها بالقوة، وأن يتخلى عن السلطة، ويرحل عن ليبيا.

جاء ذلك ردًا على سؤال بشأن رسالة من القذافي للرئيس الاميركي باراك أوباما. واضافت في مؤتمر صحافي quot;بخصوص الرسالة التي أشرت اليها.. أعتقد أن السيد القذافي يعلم ما ينبغي عليه أن يفعله. ينبغي أن يكون هناك وقف لاطلاق النار، وينبغي أن تنسحب قواته من المدن التي أخذتها بالقوة.. وينبغي اتخاذ قرار بشأن رحيله عن السلطة.. ورحيله عن ليبياquot;.