قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أبدى قسم من المستوطنيين في الضفة الغربية استعداده لإخلاء المستوطنات مقابل الحصول على تعويضات مادية.


القدس: اظهرت وثائق اميركية سرية سربها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة هآرتس الخميس ان قسما من المستوطنين الاسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة مستعدون لاخلاء مستوطناتهم والانتقال للاقامة في داخل اسرائيل مقابل حصولهم على تعويضات مادية.
وقال داني دايان، رئيس اكبر مجلس للمستوطنات في الضفة الغربية quot;يشعquot;، خلال اجتماع مع دبلوماسيين اميركيين quot;انا خبير اقتصادي واعلم ان قسما من الناس (المستوطنين) مستعدون للقبول (بتعويضات مادية مقابل رحيلهم) اذا ما كان المبلغ المعروض مناسباquot;، بحسب ما ورد في البرقية الدبلوماسية الاميركية السرية.

وردا على سؤال للاذاعة العامة الاسرائيلية حول ما ورد في هذه البرقية، اكد دايان صباح الخميس صحة ما جاء فيها، وقال quot;لقد قلت عشرات المرات، وعلانية، انه ليس صعبا بيع مساكن في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) نظرا لاسعارها، وان البعض قد تغريهم العروض السخيةquot;.
واكد دايان في تصريحه الاذاعي تصريحات اخرى اوردتها على لسانه هآرتس ومنها رفضه الاعتداءات واعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون متطرفون بحق فلسطينيين، وتأييده رفع نقاط التفتيش التي يقطع بها الجيش الاسرائيلي اوصال الضفة الغربية quot;عندما لا تكون مجديةquot;.