القدس: قررت الحكومة الاسرائيلية هدم جميع المستوطنات العشوائية التي شيدت على أراض يملكها فلسطينيون باستثناء وحيد يتعلق بمنزل تعود ملكيته لضابط في الجيش الاسرائيلي وذلك استباقا لاجتماع اللجنة الرباعية يوم الاربعاء في بروكسل والذي تخشى اسرائيل من ان تتعرض خلاله لضغوط دولية تجبرها على استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين استنادا إلى مبدأ إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وحل مشكلة الاستيطان .

وقالت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قال بعد مشاورات أجراها مع وزير الجيش إيهود باراك ووزير العدل الاسرائيلي إن الحكومة الاسرائيلية قررت فورا هدم جميع المستوطنات العشوائية غير القانونية التي شيدت على أراض يملكها فلسطينيون باستثناء وحيد يتعلق بمنزل تعود ملكيته لضابط في الجيش الاسرائيلي يدعى إيليراز بيريز.

وسيطبق القرار الذي سيقدم إلى المحكمة الاسرائيلية العليا ردا على 15 التماسا تطالب بهدم هذه المستوطنات على ثلاثة مواقع على الأقل تقطنها 100 أسرة.

من ناحية أخرى ستشرع الحكومة في نزع الشرعية عن المواقع الاستيطانية التي شيدت على أراض تملكها الدولة أما في ما يتعلق بمنزل الضابط بيريز فإن الحكومة ستطلب من المحكمة منحها مزيدا من الوقت لايجاد حل لهذه القضية.

ومن المقرر ان يلتقي المفاوضون الاسرائيليون والمفاوضون الفلسطينيون في إجتماعين منفصلين ممثلين عن اللجنة الرباعية التي تضم الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا الاربعاء في بروكسل.