القدس: اعطى وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الضوء الاخضر لخطة توسيع اربع مستوطنات في الضفة الغربية ما يسمح ببناء وحدات سكنية جديدة فيها، على ما اعلنت الاذاعة العامة الاثنين.

واوضحت الاذاعة ان القرار المتعلق بمستوطنات نوفيم وعسقلوت وهمدات وروتيم سيسمح باطلاق مشاريع بناء وحدات سكنية بشرط حصولها مسبقا على الموافقة النهائية من وزير الدفاع قبل اطلاق ورش الاشغال.

واشارت الاذاعة الى ان هذه المستوطنات التي وصفتها بquot;الشرعيةquot; اقيمت على اراض اميرية بعد الحصول على كل التراخيص الضرورية، غير انه كان ينقصها حتى الان خطة تسمح بتطويرها طبقا للقوانين المرعية.

واكد متحدث باسم وزارة الدفاع ردا على اسئلة فرانس برس انه تم اقرار خطة لتطوير مستوطنة نوفيم التي اقيمت عام 1987، بدون اعطاء اي تفاصيل اضافية.

من جهته اوضح موقع يديعوت احرونوت على الانترنت ان خطط توسيع المستوطنات الاربع quot;اقرت على ما يبدو تحت ضغط الجناح اليمينيquot; من غالبية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، في مبادرة quot;نادرة نسبياquot; بحسب الموقع.

وكانت الحكومة الاسرائيلية اعطت في 13 اذار/مارس ضوءها الاخضر لبناء 400 الى 500 وحدة سكنية في مستوطنات بالضفة الغربية، وذلك غداة مقتل عائلة من المستوطنين الاسرائيليين تتألف من اب وام وثلاثة اطفال طعنا اثناء نومهم في احدى مستوطنات المنطقة.

ويطالب القادة الفلسطينيون بوقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرق بشكل تام كشرط مسبق لاستئناف المفاوضات، الامر الذي ترفضه حكومة نتانياهو.

وجميع المستوطنات في الاراضي المحتلة هي بنظر الاسرة الدولية غير شرعية.

اسرائيل تنشر بطارية ثانية لنظام quot;القبة الحديديةquot; المضاد للصواريخ

نشر الجيش الاسرائيلي الاثنين بطارية ثانية من نظام quot;القبة الجديديةquot; المضاد للصواريخ في جنوب اسرائيل قرب حدود قطاع غزة، على ما افادت متحدثة عسكرية الاثنين.

وقالت المتحدثة quot;نشرت هذه البطارية حول مدينة عسقلان لاسباب امنية وهي ثاني نظام يصبح عملانيا بعد الذي نشر في منطقة بئر السبعquot; بدون اضافة اي تفاصيل.

ونشرت اسرائيل في 27 اذار/مارس بطارية اولى من نظام quot;القبة الحديديةquot; في محيط بئر السبع في صحراء النقب اثر اطلاق صوارخ غراد من قطاع غزة على هذه المدينة وعلى عسقلان جنوب تل ابيب.

وquot;القبة الحديديةquot; نظام من ابتكار اسرائيل يسمح مبدئيا باعتراض صواريخ يتراوح مداها بين اربعة كيلومترات و70 كلم تطلق من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.

غير ان القادة الاسرائيليين افادوا في الايام الماضية ان هذا النظام الذي وصف بانه الاول من نوعه في العالم، لا يؤمن حماية كاملة في مواجهة اطلاق مئات الصواريخ وقذائف الهاون من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.

واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاحد ان اسرائيل تريد التزود باربع بطاريات اضافية لنظام الدفاع المضاد للصواريخ quot;القبة الحديديةquot;.

وقال باراك لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;بالمساعدة المالية الاميركية نريد التزود باربع بطاريات جديدة +للقبة الحديدية+ وسيكون بامكاننا بالتالي الحصول على ست من هذه البطاريات خلال سنتينquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما طلب في ايار/مايو 2010 من الكونغرس صرف 205 ملايين دولار اضافة الى المساعدة العسكرية السنوية التي تقدمها واشنطن لاسرائيل وقدرها ثلاثة مليارات دولار، للسماح للجيش الاسرائيلي بالتزود بعدد من بطاريات quot;القبة الحديديةquot;.

وحذرت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة السبت الدولة العبرية من اي quot;تصعيدquot; يعرض للخطر هدنة هشة في اعمال العنف، اثر مقتل ثلاثة من القادة الميدانيين لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة في غارة اسرائيلية لاتهامهم بالاعداد لهجمات ضد اسرائيل.