اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي عن امله في التوصل الى اتفاق مع واشنطن حول المستوطنات خلال فترة وجيزة.


تل ابيب: اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن امله في الحصول quot;بعد فترة وجيزةquot; على تاكيد خطي بتعهدات اتخذتها الولايات المتحدة مقابل موافقة اسرائيل على تجميد جديد للاستيطان، كما اعلن مكتبه مساء الاربعاء.

واوضح مكتب رئيس الوزراء في بيان ان نتانياهو quot;يامل في وضع اللمسات الاخيرة على اتصالاته مع الادارة الاميركية بعد فترة وجيزةquot;.

واثناء لقاء مطول في الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمبر مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، وافق نتانياهو على التفكير في تجميد جديد للبناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة مدته 90 يوما مقابل عرض اميركي سخي يتضمن اجراءات دعم امنية وسياسية.

لكنه رفض اخضاع هذا الاقتراح للتصويت داخل حكومته الامنية المصغرة التي تضم 15 من ابرز الوزراء، طالما لم يحصل على تاكيد خطي بالتعهدات الاميركية.

وكتب مكتب رئيس الوزراء يقول quot;اذا كانت الوثيقة الاميركية تعكس هذه الخطوط العريضة، فسيكون اتفاق ممتاز لاسرائيل وسيحض رئيس الوزراء حكومته بعزم على القبول بهquot;.

ونشر هذا البيان في حين اطلع موفد اميركي الاربعاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على سلسلة افكار ومقترحات اميركية.

وهذه المقترحات الاميركية ترمي الى تحريك محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المعلقة منذ 26 ايلول/سبتمبر تاريخ انتهاء العمل بالقرار الاول المتعلق بتجميد الاستيطان لمدة عشرة اشهر.

وقبل هذه المحادثات، القى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات على اسرائيل مسؤولية توقف محادثات السلام، بعد تصريحات اسرائيلية تلقي مسؤولية quot;التاخيرquot; في صياغة ضمانات اميركية على quot;اعتراضات فلسطينيةquot;.

ومفاوضات السلام المباشرة انطلقت في الثاني من ايلول/سبتمبر الماضي بين الاسرائيليين والفلسطينيين قبل ان تتعثر بعد ثلاثة اسابيع لحظة انتهاء العمل بقرار تجميد الاستيطان في الضفة الغربية.

ويطالب عباس بفرض تجميد جديد للاستيطان قبل استئناف المفاوضات.