أبيدجان: أعلن الرئيس العاجي المنتخب الحسن وتارا في خطاب رسمي عبر التلفزيون الخميس فرض حصار حول مقر اقامة الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الذي حثه مع انصاره على المصالحة وطلب من قواته فرض الامن في ابيدجان.

وقال وتارا ان quot;حصارا قد فرض حول محيطquot; المقر الذي يتحصن فيه غباغبو quot;مع اسلحة ثقيلة ومرتزقةquot;، موضحا ان هدف الحصار هو quot;تأمين امن سكان هذا الحيquot; في ابيدجان.

واوضح الرئيس المعترف به دوليا ان quot;الضوء سيسلط على جميع المجازر والجرائمquot; التي إرتكبت.

وأضاف أن quot;مرتكبي الجرائم سيحاكمونquot; طالبا من قواته quot;ان يكونوا مثالا يحتذى في تصرفاتهم وامتناعهم عن ارتكاب اي جريمة واي نوع من انواع لعنف ضد الشعب او القيام باي عمليات نهبquot;. وأكد أن quot;جميع الذين سيقومون بمثل هذه الاعمال سوف يعاقبونquot;.

وطلب وتارا ايضا من حكومته فرض الامن في احياء ابيدجان من اجل وضع حد لاعمال النهب واعمال العنف التي تكاثرت خلال الايام الماضية.

وقال انه طلب من المسؤولين الامنيين quot;اتخاذ جميع الاجراءات للحفاظ على النظام وامن الممتلكاتquot; وكذلك على حرية الحركة في البلاد.

وأضاف quot;ادعو جميع المواطنين الى الامتناع عن القيام باي عمل انتقاميquot;. واكد ان quot;ساحل العاج موحدة وغير قابلة للتقسيمquot; واعدا بان يكون رئيس quot;جميع العاجيينquot;.
وقال ايضا quot;فلنبدأ جميعا بالعملquot;، داعيا الى وحدة مواطنيه.