جيبوتي: بدأ الناخبون في جيبوتي الجمعة الادلاء باصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي سيفوز فيها على الارجح الرئيس المنتهية ولايته اسماعيل عمر غيله الاوفر حظا بكثير من منافسه المستقل محمد ورسمه راغيه.

وفتحت مراكز الاقتراع في العاصمة قبيل قليل من الساعة السابعة صباحا (4:00 تغ). وبحسب مراسلي فرانس برس فان ناخبين ادلوا باصواتهم فور فتح صناديق الاقتراع في كل من مدرسة امبولي الابتدائية الاولى في حي الجبل ومركز اقتراع آخر تابع للمحافظة نفسها في وسط المدينة.

ودعي 152 الف ناخب للتوجه الى صناديق الاقتراع في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة التي تتمتع بموقع استراتيجي مميز عند مدخل البحر الاحمر. ومن المقرر ان تعلن النتائج بحلول السبت.

ويتجه الرئيس اسماعيل عمر غيله الذي يتولى الحكم منذ 1999 في جيبوتي، الى الفوز بدورة ثالثة في هذه الانتخابات التي تقاطعها المعارضة التي ورغم انقسامها وقفت في شباط/فبراير وراء اكبر تظاهرة احتجاج منذ الاستقلال في 1977.

ويقاطع الانتخابات تحالفا المعارضة، الاتحاد من اجل التداول الديموقراطي واتحاد الحركات الديموقراطية الذي انشىء حديثا، لانهما لم يتفقا على مرشح مشترك ولانهما يشككان في استقلالية اللجنة الانتخابية.

ووجهت المعارضة التي قاطعت الانتخابات الرئاسية في 2005، انتقادات حادة ايضا الى الاصلاح الدستوري الذي اقره في نيسان/ابريل 2010 برلمان يؤيد بالكامل الرئيس المنتهية ولايته واتاح له ان يترشح لولاية ثالثة تم تقصيرها الى خمس سنوات بدلا من ست. ويؤكد غيله ان هذه الولاية ستكون ولايته الاخيرة، لكن المعارضة ترى فيها quot;الباب المفتوح للرئاسة مدى الحياةquot;. وستكون نسبة المشاركة احد ابرز رهانات العملية الانتخابية.