مجاهدو خلق: قوات عراقية تتأهب لهجوم على quot;أشرفquot;

بغداد: اتهمت جماعة quot;مجاهدي خلقquot; الايرانية المعارضة الجيش العراقي بارتكاب quot;جريمة غير مسبوقةquot; بقتله عشرين من انصارها فجر اليوم الجمعة في معسكر اشرف الواقع شمال بغداد.

وقال المتحدث باسم الجماعة شهريار كيا إن quot;القوات العراقية المجرمة تطلق النار على سكان اشرف بالمسدسات والبنادق آلالية ورشاشات المدرعات ما اسفر عن مقتل عشرين من سكان المعسكر واصابة نحو 300 اخرين بجروحquot;.

واضاف ان quot;رئيس الوزراء وبأمر من خامنئي يرتكب جريمة غير مسبوقة في اشرف حيث تطلق القوات المؤتمرة بإمرته النار بالمسدسات وبنادق آلية ورشاشات المدرعات على السكان في عملية ابادة تستهدف المجاهدينquot;.

وتابع ان quot;اطلاق النار على المجاهدين الاشرفيين بدأ الساعة الرابعة والدقيقة الاربعين فجرا وما يزال مستمراquot;. ولم يتسن التأكد من هذه الحصيلة من مصادر اخرى. لكن مصدرا طبيا في مستشفى بعقوبة العام اكد تلقي quot;جثة قتيل ايراني و12 جريحا من المعسكر كما اصيب ستة من الجيش العراقي بجروح احدهم ضابط برتبة مقدمquot;.

واضاف ان quot;سيارات الاسعاف انطلقت مجددا باتجاه المعسكر لجلب المزيد من الاصاباتquot;. من جهته، قال مصدر امني عراقي ان quot;قوات الفرقة الخامسة المنتشرة هناك منذ الاحد الماضي دخلت مقبرة المعسكر للتمركز فيها ما ادى الى اندلاع المواجهاتquot;.

وكانت quot;مجاهدي خلقquot; اعلنت قبل خمسة ايام ان الجيش العراقي quot;احتل اجزاء من مخيم اشرف بواسطة ارتال من المدرعات بلغ عددها ثلاثينquot;. ونددت بquot;الاحتلال العسكري لمخيم اشرف وهو منطقة مدنية منزوعة السلاح تماما، وبتوغل القوة مسافة 12 مترا وقص الشريط الحديدي الذي يحمي المعسكرquot;.

يذكر ان مواجهات دامية دارت بين القوى الامنية العراقية وانصار مجاهدي خلق في تموز/يوليو 2009 اوقعت 11 قتيلا وعشرات الجرحى في صفوف مجاهدي خلق.

غيتس quot;قلق جداquot; من المواجهات في معسكر اشرف ويدعو العراقيين لضبط النفس

من جانبه، عبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة عن quot;القلق الشديدquot; حيال تقارير عن وقوع قتلى وجرحى في معسكر اشرف شمال بغداد، داعيا السلطات العراقية الى quot;ضبط النفسquot;.

وقال غيتس خلال تفقده الجنود المتمركزين في قاعدة ماريز قرب الموصل quot;كنت اراقب الاوضاع في معسكر اشرف، نحن قلقون جدا حيال تقارير افادت عن وقوع قتلى وجرحى نتيجة مواجهات الصباح بين قوات الامن العراقية ومجاهدي خلقquot;.

واضاف quot;احض الحكومة العراقية على ضبط النفس، ومعالمة سكان شارف وفقا للقوانين العراقية والالتزامات الدوليةquot;. من جهته، قال الرائد في الجيش حسن التميمي من غرفة عمليات ديالى ان quot;الاشتباكات وقعت بعد الرابعة صباحا بالسلاح الابيض والحجارة والقناني الزجاجية والعصي وما تزال مستمرةquot;.

واكد quot;مقتل ثلاثة من مجاهدي خلق واصابة 14 اخرين بجروح واصابة ستة جنود عراقيين بجروحquot;. واضاف ان quot;الاشتباكات وقعت جراء قيام الجيش باتخاذ مواقع داخل مقبرة تابعة لمعسكر اشرفquot;.

ويقيم نحو 3500 من انصار مجاهدي خلق في المعسكر الذي يبعد ثمانين كلم عن الحدود الايرانية وقد سمح الرئيس السابق صدام حسين لمجاهدي خلق بالاقامة هناك لحملهم على مساندته في محاربة النظام الايراني خلال الحرب بين العراق وايران (1980-1988).

لكن بعد سقوط الرئيس السابق، نزعت القوات الاميركية اسلحة هؤلاء المعارضين وسلمت السيطرة على المعسكر الى قوات الامن العراقية التي يقيم قادتها علاقات جيدة مع نظام طهران.

وقد طردت حركة مجاهدي خلق التي تأسست سنة 1965 بهدف قلب نظام الشاه ثم النظام الاسلامي، من ايران في الثمانينات وتعتبرهم الولايات المتحدة منظمة ارهابية لكن الاتحاد الاوروبي ازال عنهم هذه الصفة مطلع 2009.

واواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2010، طلب البرلمان الاوروبي من وزيرة الخارجية كاثرين آشتون ان quot;تطلب من الامم المتحدة تأمين حماية عاجلة للمعارضين الايرانيين المنفيين في معسكر اشرفquot; متهما السلطات العراقية بفرض quot;حصار بلا رحمةquot; على المكان.