كشف ويكيليكس ان حزب الله على استعداد لإطلاق 100 صاروخ يوميا على تل أبيب وان نظام الاسد لن ينجو من مواجهة عسكرية مع إسرائيل.


تل ابيب: كشفت إحدى وثائق موقع ويكيليس نشرتها صحيفة جيروسلم بوست في عددها الجمعة أن حزب الله مستعد لقصف إسرائيل، وأن بحوزته ترسانة مكونة بعدد من الصواريخ يزيد على 20 ألف صاروخ.

وأوضحت الوثيقة أنه خلال اجتماع لمجموعة مشتركة من السياسيين والعسكريين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، أبلغ مسؤولون في الاستخبارات الإسرائيلية لنظرائهم الأميركيين أن quot;حزب الله مستعد لصراع طويل المدى مع إسرائيل يأمل من خلاله إطلاق عدد هائل من الصواريخ على إسرائيل يومياquot;، مع خطط لإطلاق 400-600 صاروخ وقذيفة في اليوم الواحد، ومن بينها 100 تستهدف تل أبيب.

ورد عمدة تل أبيب رون هولداي على المزاعم بأن حزب الله يمكن أن يقصف المدينة بإطلاق متواصل للصواريخ خلال ماراثون تل أبيب، قائلا: quot;نحن نعيش في إسرائيل، ونتعرض لتهديدات في كل الأوقات، وإذا ما حدث أمر يمكننا الردquot;، وفق ما أفاد راديو إسرائيل. هذا وكشف عدد كبير من وثائق موقع ويكيليكس عن علاقة إسرائيل مع أعدائها وأصدقائها في المنطقة.

وقالت إحدى وثائق الموقع تعود إلى عام 2007 إن نظام الأسد لن ينجو من مواجهة عسكرية خطرة مع إسرائيل.

وأعرب رئيس سابق لجهاز الموساد مئير داغان عن قلقه من عدم الاستقرار بين الأنظمة العربية المحيطة، معربا بالتحديد عن مخاوف من الوضع غير المستقر لكل من الأنظمة المصرية والأردنية والسورية واللبنانية.