القدس: اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت عن شكره للرئيس الاميركي باراك اوباما الذي صادق لتوه على قانون الميزانية لسنة 2011 والذي يشمل مساعدة عسكرية استثنائية لاسرائيل.

وقال نتانياهو في بيان صدر عن مكتبه quot;اننا نعرب عن شكرنا العميق، انه دليل اضافي على متانة علاقاتنا وصداقتنا والقيم التي نتقاسمها (...) وبامكاننا الاستمرار في تطوير الوسائل التي تسمح لنا بالدفاع عن شعبناquot;.

ومنذ 2007 تمنح الولايات المتحدة اسرائيل مساعدة عسكرية سنوية تقارب ثلاثة مليارات دولار تخصص تقريبا بكاملها لشراء اسلحة اميركية، وذلك طبقا لاتفاق ثنائي يسري حتى 2017.

وفي ايار/مايو 2010 طلب اوباما من الكونغرس ايضا تخصيص 205 ملايين دولار كي يتمكن الجيش الاسرائيلي من شراء اربع بطاريات مضادة للصواريخ يطلق عليها اسم quot;القبة الحديديةquot;.

واختبرت اثنتان من تلك البطاريات المنتشرة قرب عسقلان وبئر السبع جنوب اسرائيل بنجاح خلال مواجهات مسلحة وقعت مؤخرا مع حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة.

وبامكان هذا النظام الباهظ الثمن ان يتصدى لقذائف يراوح مداها بين اربعة الى سبعين كلم، وتتضمن كل بطارية رادارا للرصد ونظاما لمراقبة الاطلاق وثلاث منصات اطلاق كل واحدة مجهزة بعشرين صاروخا بحسب مصادر عسكرية.