يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مساء الأحد اجتماعًا هو الثالث لهم على التوالي في الرياض لبحث تطورات الوضع في اليمنوالالتقاء مع وفد يمثل المعارضة اليمنية.


الرياض: تقول مصادر quot;إيلافquot; إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيعقدون اجتماعًا مغلقًا يقتصر عليهم في السادسة مساء قبل الاجتماع بالوفد اليمني، الذي يضم ثمانية أشخاص، يمثلون مختلف الأحزاب والتجمعات المعارضة للرئيس اليمني.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة بنود المبادرة الخليجية وسبل تنفيذها. وتوقعت المصادر أن يخرج الاجتماع بنتائج إيجابية quot;من شانها تحقيق تطلعات الشعب اليمنيquot;.

مشيرة إلى إمكانية توقيع اتفاق بين الرئيس صالح وأحزاب اللقاء المشترك المعارض، يتضمن أن ينقل صالح صلاحياته خلال أسبوع من قيامه بإصدار قرار بتعيين نائب جديد للرئيس.

يشار إلى أن صحيفة يمنية كشفت اليوم السبت عن أن الرئيس علي عبد الله صالح سيرحل خلال 30 يوماً وفق جدولة أميركية للمبادرة التي قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت صحيفة quot;الأولىquot; المستقلة عن مصادرquot;موثوقةquot; قولهاquot; إن السفير الأميركي وسفراء الاتحاد الأوروبي قدموا جدولة أميركية للمبادرة التي قدمت من دول مجلس التعاون الخليجي لتسليم الرئيس علي عبدالله صالح صلاحياته ونقلها لنائبه خلال 30 يومًاquot;.

وأشارت المصادر إلى أن صالح طلب أن يكون على مجور رئيس حكومة تسيير الأعمال أو رشاد العليمي نائبًا له، على أن يعلن خلال فترة أقصاها شهر التنحّي من منصبه مع تمتعه بضمان عدم ملاحقته قضائيًا.

تضمنت المبادرة الخليجية أن يغادر أحمد نجل الرئيس وقائد الحرس الجمهوري البلاد برفقة رئيس جهاز الأمن القومي العقيد عمار محمد عبدالله صالح وأركان حرب الأمن المركزي العميد يحيى محمد عبدالله صالح.

وعقب تعيين صالح النائب الجديد يقوم بنقل صلاحياته له، ومن ثم تقديم استقالته لمجلس النواب اليمني، ثم يقوم بإصدار قرار بتشكيل حكومة مؤقتة برئاسة شخصية من المعارضة اليمنية.

وذكرت المصادر أنquot; الرؤية الأميركية تتضمن quot;أن يقوم الرئيس صالح بمغادرة البلاد إلى جانب اللواء المنشق على الجيش علي محسن الأحمر بعد إعلان الرئيس تنحّيه عن السلطةquot;.

يشار إلى أن شباب ساحة التغيير في اليمن اشترطوا لقبول المبادرة الخليجية أن تنص صراحة على تنحّي صالح عن الحكم.