يلتقي وفد أحزاب اللقاء المشترك اليمني اليوم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض للبحث في الأزمة اليمنية. ويترأس الوفد رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني في اليمن محمد سالم باسندوة.


الرياض: يصل إلى الرياض في اليوم وفد المعارضة اليمنية للقاء وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي للبحث عن مخرج للأزمة اليمنية.

ويرأس رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني في اليمن محمد سالم باسندوة وفد أحزاب اللقاء المشترك إلى الرياض الذي يضم أيضا الرئيس الدوري للقاء المشترك الدكتور ياسين نعمان والأمين العام لحزب التجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الآنسي والأمين العام للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري سلطان العتواني ورئيس حزب الحق حسن زيد وعضو اللجنة التحضيرية للحوار الوطني صخر الوجيه.

ويعقد وزراء خارجية دول المجلس الخليجي في السابعة مساء اجتماعا استثنائيا بمقر الأمانة العامة للمجلس في العاصمة السعودية الرياض برئاسة عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري مع الوفد اليمين لبحث مستجدات الأوضاع في اليمن في ضوء ما اتفقت عليه دول مجلس التعاون في اجتماع المجلس الوزاري في دورته الاستثنائية الـ 31 التي عقدت بتاريخ 3 أبريل 2011 والدورة الـ 32 الاستثنائية التي عقدت بتاريخ 10 أبريل 2011 بشأن إجراء اتصالات مع الحكومة والمعارضة في اليمن من خلال المبادرة الخليجية.

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي طالبوا في اجتماعهم الأخير الرئيس اليمني بتسليم الحكم لنائبه كما دعوا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة المعارضة مهمتها الإعداد لدستور جديد وإجراء انتخابات.

وكان الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيس المجلس الأعلى اللقاء المشترك أوضح في حديث له إن الوفد سيشرح ما يجري في اليمن مشيرا إلى أن المشترك سبق وأن طلب من مجلس التعاون الخليجي شرح الأوضاع قبل صدور البيان رقم 2 الذي فسر على أنه مكمل للمبادرة الأولى الأمر الذي أوقع الجميع في حيرة بشأن المواقف المختلفة فيما يتعلق بحل المشكلة في اليمن.

وأوضح أنه quot;كان هناك تضليل مارسه النظام على الأشقاء في الخليج وهذا التضليل كان لابد أن يكون عقبه طلب لشرح طبيعة الوضع لاسيما أن الأوضاع تتداعى وتتعرض لانهيارات خطيرةquot;.

وفيما يتعلق بجدولة أمريكية أوروبية خليجية لتنحي الرئيس صالح وبعض أنجاله قال نعمان quot;إن هناك خلطا في الأفكارquot;مؤكدا أن الأفكار التي تقدمت بها أمريكا وأوروبا جرت مناقشتها بشكل واسع حتى مع النظام وأن هذه الأفكار تتحدث عن جدولة لتنفيذ المبادرة الأولى لا عن شيء آخر.

من ناحيته قال القيادي في ثورة شباب التغيير باليمن خالد الانسي انهم لا يعترفون بأي اتفاقات سياسية بين السلطة والمعارضة ما لم تنص صراحة على تنحي الرئيس علي عبد الله صالح دون أدنى قيد أو شرط وانهم غير معنيين بأي اجتماعات بين الطرفين .

وكانت دول الخليج قد أعلنت في الثالث من أبريل / نيسان الجاري عن مبادرة تنص على تنحي الرئيس صالح أعلنها رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم لكن مبادرة ثانية أعلنت في العاشر من الشهر نفسه لم تتضمن أي إشارة إلى تنحي الرئيس اليمني .

واشترطت أحزاب quot;اللقاء المشتركquot;التي تلقت دعوة من وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لحضور لقاء quot;تحاوريquot; أن لا تجري أي حوارات مع الجانب الحكومي اليمني في الرياض.

وأكد الرئيس الدوري للمعارضة الدكتور ياسين سعيد نعمان مساء السبتquot;أن اللقاء سينحصر في عرض وجهة المعارضة حول ما يجري في اليمن وتنفيذ المبادرة الأولى التي أطلقتها دول الخليج في الثالث من أبريل الجاري وتنص على تنحي الرئيس صالحquot; .

ويشهد اليمن موجة احتجاجات عارمة شملت معظم محافظات البلاد تطالب بتنحي الرئيس صالح وأدت تلك الاحتجاجات إلى مقتل 183 شخصا وجرح واعتقال الآلاف .