بانكوك: وقعت مواجهات جديدة الجمعة بين جنود تايلانديين وكمبوديين تخللها استخدام لاسلحة ثقيلة، ما يضع حدا لاكثر من شهرين من وقف لاطلاق النار على الحدود المتنازع عليها بين البلدين. وبدأت المعارك قرب معبد تا ميويان توم في محافظة سورين التايلاندية.

وقتل جندي تايلاندي وجرح خمسة في المعارك الجديدة على ما افاد متحدث باسم الجيش التايلاندي. وقال المتحدث ان quot;الجيش التايلاندي يؤكد ان جنديا تايلانديا قضى وجرح خمسةquot;. وقال وزير الدفاع التايلاندي براويت وونغسوون إن quot;الجنود الكمبوديين اطلقوا النار من بنادق هجومية على تايلاند في بادئ الامر والان بدأوا بقصفنا بالمدفعية واتخذنا اجراءات الرد المناسبةquot;.

واكد الكمبوديون حصول المعارك. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكمبودية شهون سوشيت quot;المواجهات بدأت قبل الساعة 06,00 (23,00 تغ الخميس). اراقب الوضع حالياquot;. واوضح ان المعارك لا تزال دائرة. وكانت معارك بالاسلحة الثقيلة دارت بين البلدين الجارين بين 4 و7 شباط/فبراير ما ادى الى سقوط 10 قتلى.

ولم يتم ترسيم الحدود بالكامل يوما. ويتنازع البلدان خصوصا على منطقة تضم معبد برياه فيهيار وهو معلم اثري يعود تاريخ بنائه الى القرن الحادي عشر ومنسوب الى كمبوديا، كما ادى تصنيفه ضمن التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) عام 2008 الى اثارة غضب القوميين التايلانديين.