برلين: اعلنت الحكومة الالمانية الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين في الخامس من ايار/مايو في الوقت الذي تدرس اوروبا احتمال الاعتراف بدولة فلسطينية.

واعلنت المتحدثة باسم الحكومة ان الاجتماع سيجري quot;بناء على دعوة من المستشارةquot; في اطار تفاعل المانيا مع جميع اطراف عملية السلام في الشرق الاوسط، الا انها رفضت الكشف عن اجندة الاجتماع.

وذكرت مجلة دير شبيغل الاسبوعية ان ميركل ستوضح اثناء المحادثات سبب اعتقادها انه من غير المحبذ ان يسعى عباس الى الحصول على اعتراف بدولة فلسطينية في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الذي سيعقد في نيويورك في ايلول/سبتمبر.

وحدد المجتمع الدولي ايلول/سبتمبر موعدا لاقامة دولة فلسطينية، الا ان التوتر المتصاعد بين الاسرائيليين والفلسطينيين يهدد ذلك.

وتوقفت محادثات السلام في ايلول/سبتمبر بعد رفض اسرائيل تمديد تجميدها الجزئي للاستيطان في الاراضي الفلسطينية.

ونقلت المجلة عن المبعوث الفلسطيني في المانيا صلاح عبد الشافي قوله quot;نتطلع الى معرفة ما سيقترحه الالمانquot;.

وكانت ميركل استقبلت في وقت سابق من الشهر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في برلين وقالت quot;نشعر انه يجب ويمكن حدوث تقدم (في عملية السلام) بحلول الخريف اي بحلول ايلول/سبتمبر 2011quot;.

كما اكدت ان المانيا لن تعترف بدولة فلسطينية من طرف واحد.

والخميس التقى عباس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس فيما صرح جيرار ارو مندوب فرنسا في مجلس الامن الدولي ان بلاده وباقي دول اوروبا تفكر في الاعتراف بدولة فلسطينية quot;بهدف خلق افق سياسي لاعادة اطلاق عملية السلامquot;.