واشنطن: اعلن البيت الابيض الجمعة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلتقي ولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد ال نهيان في 26 نيسان/ابريل الجاري لمناقشة quot;المصالح الاستراتيجية المشتركةquot; في الشرق الاوسط.

وجاء الاعلان عن الاجتماع بعد اسبوع من لقاء ولي العهد مع قائد القيادة الوسطى الجنرال جيمس ماتيس وسط توترات بين دول خليجية وايران.

وجاء في بيان البيت الابيض ان quot;الرئيس اوباما سيستقبل محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد الامارات العربية المتحدة في البيت الابيض يوم الثلاثاء 26 نيسان/ابريلquot;.

واضاف ان quot;الرئيس يتطلع الى ان يناقش مع ولي العهد العلاقات القوية بين الولايات المتحدة والامارات العربية المتحدة والمصالح الاستراتيجية المشتركة بينهماquot;.

وزادت حدة التوتر بين دول الخليج وايران بعد تدخل قوات امن خليجية، من بينها وحدة اماراتية، الشهر الماضي في مملكة البحرين التي يحكمها سنة وتعيش فيها غالبية شيعية، عقب احتجاجات منادية بالديموقراطية.

واثار ذلك التدخل حربا كلامية بين دول الخليج وايران تبادل خلالها الجانبان الاتهامات بالتدخل في شؤون البحرين.

واعلن البيت الابيض الاسبوع الماضي ان مستشار الامن القومي في ادارة اوباما توم دونالدون التقى ولي عهد ابوظبي لمناقشة دور الامارات في مهمة التحالف الدولي في ليبيا.

وخلال اللقاء سلم دونالدون الشيخ ال نهيان دعوة اوباما لزيارة واشنطن.

والامارات العربية المتحدة وقطر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان تشارك طائراتهما في الحملة على قوات الزعيم الليبي معمر القذافي التي تقاتل الثوار المدعومين من الغرب.