بغداد: قال الاميرال مايكل مولن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجمعة ان على بغداد اتخاذ قرار quot;في وقت قريب جداquot; حول ما اذا كانت تحتاج الى بقاء جزء من القوات الاميركية الى ما بعد موعد انسحابها بنهاية هذا العام.

وصرح مولن خلال زيارة الى بغداد انه quot;اذا رغبت الحكومة العراقية في مناقشة امكانية بقاء بعض القوات الاميركية، فانا متاكد من ان حكومتي سترحب بهذا الحوارquot;.

ولكنه اكد ان على الحكومة العراقية ان توضح ذلك quot;في وقت قريب جدا لتجنب اتخاذنا قرارات لوجستية وعملياتية لا يمكننا الرجوع عنها، اذ ان علينا اتخاذ هذه القرارات خلال الاسابيع المقبلةquot;.

وصرح في مؤتمر صحافي ان quot;الوقت اخذ في النفاد لاجراء مفاوضاتquot;.

ومولن هو احد المسؤولين الاميركيين الذين يزورون بغداد مؤخرا قبل موعد انسحاب القوات الاميركية وحملوا جميعا نفس الرسالة التي تحث بغداد على اتخاذ قرار سريع بشان ما اذا كانت ترغب في بقاء جزء من تلك القوات على اراضيها.

واكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الخميس خلال لقائه مع مولن ان الجيش العراقي قادر على تولي المسؤولية الامنية في البلاد في وقت من المقرر ان تسحب واشنطن قواتها من العراق نهاية العام الجاري.

واعلن بيان لمكتب المالكي ان quot;القوات المسلحة والأجهزة الأمنية العراقية اصبحت قادرة على تحمل المسؤولية والحفاظ على الأمن والعمل بمهنية ووطنيةquot; متعهدا بمواصلة تعزيز قدراتها وامكانياتها القتالية من خلال تجهيزها بأحدث الاسلحة والمعدات.

ومن المفترض ان يغادر الجنود الاميركيون المنتشرون في العراق والبالغ عددهم 50 الفا بحلول نهاية العام تنفيذا لاتفاق ثنائي موقع بين واشنطن وبغداد.