أكد المدر العام للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن وزراء الصحة بدول المجلس قد أطلقوا مبادرة خليجية لجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا وتم وضع هذا الموضوع على سلم الأولويات المتعلقة بالعمل الصحى الخليجى المشترك .


الرياض :اكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور توفيق خوجة أن وزراء الصحة بدول مجلس التعاون قد أطلقوا مبادرة خليجية لجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا وتم وضع هذا الموضوع على سلم الأولويات المتعلقة بالعمل الصحي الخليجي المشترك.
واوضح خوجة في بيان صحفي هنا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للملاريا الذي يصادف غدا الاثنين ان المبادرة الخليجية لمكافحة الملاريا تهدف الى قطع عملية انتقال الملاريا في مناطق التوطن في السعودية واليمن وتحقيق الوقاية من اعادة توطين انتقال الملاريا في المناطق التي أخليت منها.
وقال ان المبادرة تتطلب دعما ماليا وتقنيا قويا لبرنامج المكافحة في اليمن والمناطق التي يتوطن فيها المرض بالمملكة العربية السعودية وكذلك تنسيق الأنشطة على الحدود.
ونبه الدكتور خوجة الى ان من الاهداف الاخرى للمبادرة تعزيز الشراكة بين جميع دول مجلس التعاون لتوفير الموارد وضمان استخدامها بأفضل صورة كما أن الشراكة تجعل اجراءات المكافحة أكثر فعالية مقارنة بالتكاليف وتضمن الاستدامة وهي ضرورية لمكافحة الملاريا والقضاء عليها.
واكد أنه تفعيلا لهذه المبادرة تم انشاء مجلس ادارة لصندوق مكافحة الملاريا على مستوى دول الخليج برئاسة مدير عام المكتب التنفيذي وعضوية جميع الدول الأعضاء علاوة على تعيين منسق بالمكتب التنفيذي لبرنامج quot;جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملارياquot;.
واشار الى انه تم وضع واعتماد الخطة التنفيذية للعامين (2010 و2011) والبدء في تنفيذ بنودها كما تم عقد ثلاثة اجتماعات لمجلس ادارة صندوق مكافحة الملاريا للوقوف أمام الانجازات ومناقشة ما تم تنفيذه. واضاف ان منسق البرنامج قام بزيارة لبرنامج الملاريا لتقديم تقرير فني لسير الأنشطة بحسب الخطة المعتمدة.
واوضح خوجة ان المجهودات التي تبذلها وزارة الصحة اليمنية بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية وبتمويل من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا ادت الى حدوث انخفاض كبير في معدل انتشار مرض الملاريا على المستوى الوطني في عام 2009 حيث بلغت نسبة الاصابة بالمرض 5ر1 في المئة فقط.