قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: حث السيناتور الجمهوري الاميركي جون ماكين الاحد الولايات المتحدة على تكثيف ضرباتها الجوية على ليبيا مشددا على ان الوصول الى طريق مسدود عسكريا سيفيد القاعدة.

وصرح ماكين في مقابلة بثها تلفزيون ان بي سي الاحد quot;كلما انتظرنا، تفاقم خطر الوصول الى طريق مسدودة. وان كان خطر مشاركة القاعدة في النزاع يقلقكم فاعلموا ان اكثر ما سيفيد القاعدة بسرعة وبشكل خطير هو الوصول الى طريق مسدودquot;.

ويؤيد السيناتور الذي زار معقل الثوار الليبيين في بنغازي في نهاية الاسبوع قبل التوجه الى القاهرة حيث اجرى هذه المقابلة، زيادة التدخل الاميركي في الازمة الليبية.

وقال quot;من الجلي انه على الولايات المتحدة ان تلعب دورا اكبر على مستوى القوة الجويةquot;. واضاف ان quot;حلفاءنا في الحلف الاطلسي لا يملكون القدرات ولا الرغبة (...)quot; في ذلك.

واستجابة لاعراب بعض الدول عن حاجة الحلف الاطلسي الى تكثيف الضربات الجوية اجاز الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس استخدام طائرات اميركية من دون طيار في ليبيا شنت غاراتها الاولى السبت. لكن واشنطن اكدت انها تنوي البقاء في الصف الخلفي في العمليات العسكرية ضد قوات العقيد معمر القذافي.

وكان مكين، السناتور الجمهوري، المؤيد بشدة للتدخل الدولي في ليبيا، دعا المجتمع الدولي الجمعة من بنغازي الى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي وتزويده بالسلاح كما طالب بتكثيف الضربات الجوية لحلف شمال الاطلسي.

وحتى الان لم تعترف بهذا المجلس كمحاور شرعي سوى فرنسا وقطر وايطاليا التي انضمت اليها غامبيا الجمعة.

قوات القذافي تقصف مناطق قريبة من الحدود التونسية

في سياق آخر، افاد شهود ان قوات العقيد معمر القذافي قصفت عصر الاحد مناطق قريبة من معبر الذهيبة التونسي على الحدود الليبية.

واكد صراف خاص قرب الحدود لفرانس برس انه سمع في الساعة 15,00 (14,00 تغ) ثمانية انفجارات اكدها عسكري تونسي قال ان القصف لم يطل الاراضي والحدود التونسية.

وقد سيطر الثوار الليبيون الذين يقاتلون نظام القذافي صباح الخميس على معبر الذهيبة على بعد 200 كلم جنوب راس جدير، اكبر معبر حدودي بين البلدين.