وقعت السعودية ورومانيا اليوم الثلاثاء على مذكرة تفاهم للتشاور السياسي.

الرياض:وقعت السعودية ورومانيا اليوم الثلاثاء على مذكرة تفاهم للتشاور السياسي واتفاقية تعاون مشترك بين معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية بالمملكة والمعهد الدبلوماسي الروماني.
وجاء توقيع هذه الاتفاقية، عقب اجتماع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل مع نظيره الروماني تيودور باكونسكي حيث بحثا الأوضاع في المنطقة والعلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة.
وعلى صعيد متصل وقع نائب وزير المالية السعودي الدكتور حمد البازعي مع وزير الخارجية الروماني تيودور باكونسكي اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.
وأوضح البازعي في تصريح صحافي ان quot;الاتفاقية تعد اطارا قانونيا مستقرا يحدد العلاقات الضريبية بين البلدين والمعاملة الضريبية عند ممارسة مقيم من الدولة المتعاقدة للنشاط في الدولة المتعاقدة الأخرى ويضمن عدم الازدواج الضريبي على الدخل المتحقق من نشاط المستثمرquot;.
ودعا البازعي رجال الأعمال في البلدين الى الاستفادة مما توفره الاتفاقية من مميزات وتخفيضات ضريبية لاقامة المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة، مشيرا الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من حوالي 121 مليون ريال عام 2000 الى أكثر من 656 مليون ريال عام 2009