القاهرة: تجمع عشرات المصريين الاربعاء قرب السفارة الاسرائيلية في القاهرة لمطالبة مصر بقطع علاقاتها مع اسرائيل ووقف تصدير الغاز الى الدولة العبرية.

وقد حصلت هذه التظاهرة بعد ساعات من اقدام مجهولين على تفجير انبوب الغاز المصري الذي يغذي اسرائيل والاردن، للمرة الثانية في غضون ثلاثة اشهر، مما ادى الى وقف تزويدهما بالغاز.

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا على جسر قرب السفارة quot;الشعب يريد الغاء تطبيعquot; العلاقات مع اسرائيل وquot;الغاز يجب ان يتوقفquot;، مشيرين بذلك الى الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي الى الدولة العبرية.

وقال احد المتظاهرين وهو المدون اليساري حسام الحملاوي ان هذه التظاهرة قد نظمت ردا على تصريحات الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الذي اشاد بالثورة التي ادت الى تنحي الرئيس حسني مبارك في 11 شباط/فبراير.

واضاف ان quot;بيريز اصدر في الفترة الاخيرة بيانا دعا فيه الشبيبة المصرية الى تطبيع (علاقاتها مع اسرائيل) وهذا هو رد الشبيبة المصريةquot;.

واوضح حملاوي ان المتظاهرين قد شجعهم تفجير انبوب الغاز. واضاف quot;بالتأكيد، الجميع قد فرحوا. واذا لم تقطع الحكومة (انبوب الغاز)، سيفعل الشعب ذلكquot;.

وقد حصل الهجوم بعد اسبوعين على قرار السلطات المصرية الجديدة اعادة النظر في كل اتفاقات الغاز، بما في ذلك مع الدولة العبرية، وفتح تحقيقات حول عقود مثيرة للجدل حول بيع الغاز الى اسرائيل.

ومصر هي اول بلد عربي يبرم اتفاق سلام مع اسرائيل في 1979، وقد رحبت المجموعة الدولية بهذه الخطوة التي لم تلق استحسانا بين الناس الذين يوجهون انتقادات حادة للسياسة الاسرائيلية حيال الفلسطينيين.