كابول: اعلنت وزارة العدل الافغانية الاحد اعتقال مدير سجن قندهار وعدد من الحراس في اطار التحقيق الجاري حول فرار حوالى 500 من عناصر طالبان كانوا معتقلين في قندهار كبرى مدن جنوب افغانستان.

وصرح الناطق باسم الوزارة فريد احمد نجيبي لفرانس برس ان quot;بين الموقوفين مدير السجن ومساعده ومدير الامنquot;.

واوضح انه تم quot;توقيف اربعة حراس كانوا في الخدمة ليل (الاحد الاثنين) عندما فر المساجينquot; رافضا القول اذا كان هناك اشخاص اخرون متورطين ما دام التحقيق متواصلا.

وقد اعلن المتحدث باسم السلطات الاقليمية في قندهار زلماي ايوبي الخميس لفرانس برس ان عددا من المتهمين بالتواطؤ او الاهمال قد اعتقلوا في اطار التحقيق دون مزيد من التفاصيل.

واعلن مصدر امني رافضا كشف هويته اعتقال مدير السجن وعدد من مسؤوليه وحراس وشرطيين.

وكانت الرئاسة الافغانية اعلنت استنادا الى اول تقرير صدر عن وزير العدل، الثلاثاء ان فرار حوالى 500 سجين عبر نفق يبلغ طوله مئات الامتار، حفر من الخارج ويؤدي الى زنزانة، ما كان يمكن ان يحصل لولا مساعدة من داخل السجن.

وتعتبر عملية الفرار هذه نكسة للحكومة الافغانية وحلفائها في حلف شمال الاطلسي الذين زادوا العمليات في السنتين الاخيرتين في منطقة قندهار، معقل طالبان، والتي تعد اساسية لتثبيت الاستقرار في البلاد.

ويصعب تقدير العواقب الامنية على الفور، كما يقول الخبراء الذين يشيرون الى ان عملية الفرار تكشف عن ضعف الدولة الافغانية التي يحتج قسم كبير من الشعب على شرعيتها.