قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: بعث الرئيس العراقي جلال طالباني برسالة تهنئة الى رئيس الولايات المتحدة الاميركية باراك اوباما بمقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن والذي وصفه بquot; الارهابي المجرم quot;.

وقال طالباني في رسالته التي وزعت الليلة quot; تخلص العالم من واحد من أكبر رموز الشر ومن رجل صار تجسيدا للبغضاء والكراهية لبني البشر quot;.

واضاف مخاطبا نظيره الاميركي quot; نهنئكم وأنفسنا على النجاح الباهر الذي حققته العملية التي نفذتها وحدة عسكرية اميركية ونؤكد انها غدت تتويجا لكفاح عالمي من اجل استئصال آفة الارهاب البغيضة التي عانت منها شعوب كثيرة ومنها شعبنا العراقي quot;.

وقال ان الشعب العراقي quot; حليف لاميركا في الحرب على الارهاب quot;. واعتبر quot; مقتل بن لادن النهاية المحتومة لمجرم أساء الى دين التسامح والمحبة دين الاسلام الحنيف وقتل الالاف من الابرياء من مختلف الديانات وكثير منهم من المسلمين quot;.

واشار الى quot; العمليات الدموية quot; التي قام بها تنظيم القاعدة في بلاده قائلا quot; لقد ترك بن لادن واعوانه بصماتهم الدموية في بلادنا وادت عمليات الذبح العلني للابرياء والتفجيرات التي تحصد ارواح النساء والأطفال والشيوخ الى استشهاد وجرح الآلاف من ابناء وطننا من مختلف المذاهب والاديان والقوميات quot;.

كما اشار الى ان ذلك quot; التنظيم الذي قاده بن لادن ادى الى اشعال نيران حرب أهلية وفتن طائفية quot;.

واضاف ان quot; مقتل بن لادن يثير مشاعر الارتياح ليس بدافع الثار والانتقام والشماتة بل لأنه يمثل احقاقا للعدل واقتلاعا لجذر من اخطر جذور الظلم والأفك quot;.

وحذر من قيام تنظيم القاعدة بعمليات ثأرية وبردود فعل قد تطال السلم المدني.
وقال quot; اننا لعلى ثقة راسخة من ان التنظيمات الارهابية رغم انها آيلة الى الزوال الحتمي فانها سوف تحاول القيام بعمليات ثأرية يائسة الأمر الذي يقتضي المزيد من التعاون والتنسيق على الصعيد العالمي من اجل القضاء المبرم والنهائي على الارهاب quot;.

وكان رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي تلا اليوم خلال جلسة نيابية بيانا بمناسبة مقتل بن لادن اكد فيه ان quot; اليوم شهد طي صفحة سوداء ونأمل ان تطوى معها صفحات التطرف بكل انواعها وتغلق ابواب الفتنة بمختلف مساراتها واتجاهاتها quot;.

كما اعتبرت الحكومة العراقية على لسان المتحدث باسمها علي الدباغ مقتل بن لادن quot;فرصة لاعضاء تنظيم القاعدة مراجعة انفسهم وترك ذلك التنظيم وايديولوجيته المميتة quot; مقللة من تأثير مقتله على العراق.

لكن قيادة عمليات بغداد اعلنت اليوم ايضا انها اتخذت اجراءات امنية احترازية عاجلة عقب الاعلان عن مقتل بن لادن متوقعة قيام بعض الخلايا المرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق بهجمات انتحارية.