غزة: صرح رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة ان اللجنة الامنية المصرية ستصل الى غزة في الايام القليلة القادمة للبدء بالاشراف على تنفيذ اتفاق المصالحة على الارض.

وقال ياسر الودية لوكالة فرانس برس ان اللجنة الامنية quot;ستبدأ بزيارة الى غزة خلال الايام القليلة القادمة ربما في غضون اسبوع او عشرة ايامquot;.

واوضح الودية الذي وصل مع ممثلي عدد من الفصائل الى غزة مساء الخميس بعد ان شهدوا الاعلان عن اتفاق المصالحة في القاهرة ان quot;اللجنة ستعقد لقاءات مكثفة مع كل الاطراف للبدء في تنفيذ بنود الاتفاقquot;.

وقد ابلغ المسؤولون المصريون الفلسطينيين بانه quot;تم تشكيل اللجنة الامنية العليا وتضم خبراء امنيين بينهم اللواء محمد ابراهيم وكيل جهاز المخابرات العامة بمصرquot;، على حد قول الودية.

من جهة اخرى، قال الودية وهو رجل اعمال ان اللجنة الخاصة بتشكيل حكومة التوافق ستبدا الاسبوع المقبل مشاورات حول اختيار رئيسها قبل ان يكلفه الرئيس محمود عباس بتشكيل الحكومة.

وتابع ان رئيس الحكومة سيكون quot;من الشخصيات المستقلة التي يجري الاتفاق عليهاquot;، موضحا ان quot;حكومتي غزة ورام الله ستصبحان لتسيير الاعمال لحين تشكيل الحكومة التي تحضر للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني لمنظمة التحريرquot;.

وبعد ان شدد الودية ان تطبيق الاتفاق quot;ليس سهلا وبحاجة لارادات قويةquot;، قال ان اختيار وزراء الحكومة القادمة سيعتمد على quot;معايير الكفاءة والاستقلاليةquot;.

واوضح ان الايام القليلة القادمة ستشهد تحركات ايجابية اذ quot;ستبدأ الاطراف الفلسطينية في مقدمها حماس وفتح تسليم قوائم باسماء معتقليها السياسيي وسيجري بحث كل حالة على حدا ثم ستنفذ الافراجات عنهم في الايام القليلةquot;.

واضاف الودية ان لجنة المصالحة الاجتماعية quot;تبدأ على الفور العمل من خلال تشكيل لجنة للمظالم بما في ذلك لموظفي القطاع العام الذين تعرضوا لظلم خلال سنوات الانقسامquot;.

واوضح ان اللجنة quot;ستستمر بالعمل لمدة ثلاث سنوات لمعالجة تبعات وسلبيات الانقسامquot;.

وبين انه تم البدء في quot;خطوة هامة وهي وقف التحريض الاعلاميquot; حيث عاد تلفزيون فلسطين التابع للسلطة الفلسطينية وفضائية الاقصى التابعة لحماس الى العمل في غزة والضفة الغربية بعد منع دام اربع سنوات تقريبا.

من جهة ثانية توقع عضو قريب من وفد حركة حماس في القاهرة ان يبدأ الرئيس عباس زيارته الاولى منذ الانقسام الى غزة خلال اسبوعين او شهر.

وعاد ممثلو الفصائل باستثناء حركات فتح وحماس والجهاد الاسلامي والشخصيات المستقلة مساء الخميس لغزة.