اسلام اباد: واشنطن: تشكل الغارة الجريئة على مقر اقامة اسامة بن لادن التي اتت نتاج عمل دؤوب للتوصل اليه، انتصارا لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) التي تتعرض لسيل من الانتقادات منذ 11 ايلول/سبتمبر 2001.

فقد عاشت وكالة الاستخبارات الاميركية عقدا صعبا اثر عجزها عن منع حدوث الاعتداءات التي زعزعت اميركا وادت الى اندلاع quot;الحرب على الارهابquot;.

وواجهت السي آي ايه ضغوطا من ادارة الرئيس السابق جورج بوش التي كانت تطالبها بتقديم ادلة على برامج نووية وكيميائية عراقية لتبرير شن الحرب، وكذلك اتهامات بممارسة التعذيب.

وبالنسبة للرأي العام فان عملياتها الناجحة في افغانستان وباكستان او في اليمن يضمحل بريقها امام اخفاقاتها مثل مقتل سبعة عملاء في الهجوم الانتحاري الذي نفذه عميل مزدوج في افغانستان في كانون الثاني/يناير 2010 او عجزها في توقع الثورات في العالم العربي.

الى ان تمكنت من تصفية اسامة بن لادن في عملية قامت بها من البداية حتى النهاية.

واعتبر مايكل اوهانلون من مؤسسة بروكينغز مركز الابحاث في واشنطن quot;انه نصر كبيرquot;.

وقال لوكالة فرانس برس quot;ذلك يعيد الى حد ما الامور الى نصابها لان عددا من الاحداث في السنوات الاخيرة لم تكن كثيرا في مصلحةquot; السي آي ايه.

ورأى بروس هوفمان البرفسور في جامعة جورج تاون والملم بشؤون الوكالة ان هذه العملية quot;ستزيل، اقله في اذهان الناس، جميع الشكوك الممكنة بشأن سي آي ايهquot;.

فالفشل الذي شكلته اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر بالنسبة لوكالة استخبارات قلما تتقاسم معلوماتها، ادت الى اصلاح عميق لنظام التجسس الاميركي والى تعيين مدير وطني للاستخبارات على رأس كافة الوكالات المتخصصة (التنصت، التصوير والرسم، الاستخبارات البشرية وعمليات استجواب عناصر القاعدة).

وقال بروس هوفمان quot;شهدنا تجميعا للاستخبارات لم يكن متوفرا قبل وبعد 11 ايلول/سبتمبر (2001). فان كان هناك مشكلة، فقد تم تصحيحهاquot;.

وقد تطلب التعرف على مرسال بن لادن وتحديد مكانه ثم الوصول الى مقر اقامته في ابوت اباد، سنوات.

تلت ذلك ثمانية اشهر للمراقبة عبر القمر الصناعي، وفريقا من سي آي ايه في quot;مخبأquot; ليس بعيدا عن المجمع ليراقب حركات الذهاب والاياب وليكون مقتنعا بنسبة quot;60 الى 80%quot; بوجود اسامة بن لادن.

وراى مايكل اوهانلون quot;ان السي آي ايه قامت بكل ما يمكن انتظاره منها في هذا النوع من الحالاتquot;.

وقال هوفمان لفرانس برس ان quot;النصر الحقيقيquot; لا يكمن فقط في تصفية بن لادن بل ايضا في التوصل الى quot;تحديد مكان وجوده وتوفير الخيار لقتله او القاء القبض عليهquot;.

لكن عملية الكوماندوس التي قامت بها الفرقة البحرية تحت قيادة سي آي ايه هي بحد ذاتها quot;مذهلةquot; وquot;ذلك يظهر الطريق الذي سلكته الولايات المتحدةquot;.

وفي 1998 وامام تردد البنتاغون في ارسال قوات خاصة ضد بن لادن لم يكن امام الرئيس الاسبق بيل كلينتون من خيار سوى توجيه ضربات بصواريخ عابرة للرد على الاعتداءين على سفارتين اميركيتين في افريقيا الشرقية.

وقال هوفمان ان quot;الحرب على الارهاب سمحت بتطوير علاقة عمل دقيقةquot; بين عملاء الاستخبارات والعسكريين مع ما ينطوي عليه من مجازفة في تشويش الخطوط بين مهمات العسكريين والجواسيس.

وهذا النهج يتوقع ان يستمر مع انتقال مدير السي آي ايه ليون بانيتا في تموز/يوليو الى رئاسة البنتاغون واستبداله بعسكري هو الجنرال ديفيد باتريوس.

مدن باكستان غطاء لقادة القاعدة

ركزت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) جهودها على المناطق القبلية الباكستانية لكن العثور على اسامة بن لادن في ابوت اباد يكشف حدود ضربات الطائرات بدون طيار وضرورة مراقبة المدن عن كثب.

وابوت اباد شمال باكستان المدينة الحامية التي تضم اكاديمية عسكرية مهمة لقوات النخبة، هي المثال الاخير لهذه المدن التي تضم وجودا عسكريا قويا لكن اختار مسؤولون في القاعدة الاختباء فيها.

وقالت احدى زوجات بن لادن وقد جرحت في هجوم القوات الخاصة الاميركية، انه اقام في السنوات الخمس الاخيرة في مكان بمتناول يد الولايات المتحدة وباكستان اللتين كانتا تعتقدان انه في المناطق القبلية على بعد مئات الكيلومترات.

واضافت هذه اليمنية، صغرى زوجات بن لادن الثلاث انه quot;لم يغادر هذا المنزل يوماquot;، حسبما ذكر محقق موضحا في الوقت نفسه انه لم يتم التحقق من صحة هذه الاقوال.

وهذا يعني ان زعيم تنظيم القاعدة غادر المناطق القبلية منذ سنوات ويعيش منذ ذلك الحين في مناطق في مدن باكستانية.

وقال رحيم الله يوسفزاي الخبير في المناطق القبلية quot;عندما تحاول الفرار من افغانستان، اول قطاع تدخله هو المناطق القبلية. لكن عندما اكتشفوا (عناصر القاعدة) ان هذه المناطق تخضع لمراقبة صارمة لم يعد من السهل عليهم البقاء فيهاquot;.

واضاف quot;هناك اجراءات مراقبة امنية في كل مكان والاجانب يسهل كشفهم وهناك هجمات الطائرات بدون طيار وعمليات الجيش الباكستاني، لذلك المراقبة شديدة فيهاquot;.

وكان قياديون آخرون في القاعدة اختاروا الاختباء في مدن. ففي 2002 اعتقل ابو زبيدة احد مساعدي بن لادن في فيصل اباد (وسط).

وفي السنة نفسها اعتقل رمزي بن الشيبة احد مدبري اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في كراتشي (جنوب) بينما اوقف رفيقه خالد شيخ محمد في 2003 في راولبندي التي تضم مقر القيادة العامة للجيش الباكستاني.

وفي 2005 اعتقل الرجل الثالث في قيادة القاعدة ابو فرج الليبي في مردان (شمال غرب) واوقف في كويتا (جنوب) مصطفى ست مريم نصر الذي يحمل الجنسيتين السورية والاسبانية ويعتقد انه مؤسس خلية القاعدة في اسبانيا.

وجرت هذه الاعتقالات من قبل او بالتعاون مع الاستخبارات الباكستانية بينما كان الهجوم على اسامة بن عملية اميركية حصرا.

لكن مسؤولين اميركيين يقولون ان العثور على بن لادن في ابوت اباد يثير تساؤلات جدية تتعلق باحتمال وجود تواطؤ من قبل الاستخبارات الباكستانية.

وتنفي باكستان هذه الاتهامات وتقول ان الاقامة في وسط مدينة يشكل افضل مخبأ.

ويرى خبراء ان هجمات الجيش على المناطق القبلية وغارات الطائرات بدون طيار جعلت مدنا مثل لاهور وكراتشي او فيصل اباد جذابة للاختباء.

وقال يوسفزاي ان هجمات الطائرات التي بلغ عددها اكثر من مئة في 2010 واسفرت عن سقوط اكثر من 670 قتيلا، لم تؤد الى النتيجة المطلوبة ويجب اعادة النظر فيها.

واكد ان quot;الذين قتلوا بشكل عام ليسوا الاعداء الحقيقيين بل اشخاصا مجهولين او مقاتلين صغار. المقاتلون المعروفون فعلا يمكن عدهم على اصابع اليدquot;.

لكن كريستين فير خبيرة الارهاب في جامعة جورج تاون (الولايات المتحدة) ترى عكس ذلك. وتقول ان هجمات الطائرات بدون طيار فعالة لكن يساء فهمها في باكستان.

وتضيف ان quot;المشكلة الرئيسية هي ان الاميركيين يريدون الاحتفاظ باهدافهم سرا وليست هناك شفافيةquot;.