اعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية لمشغلة لمحطة فوكوشيما للطاقة النووية ستجري تحضيرات لفتح أبواب مبنى المفاعل رقم واحد بعد خفض مستويات المواد المشعة.


طوكيو: اعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) المشغلة لمحطة فوكوشيما للطاقة النووية اليوم الأحد انها ستجري تحضيرات لفتح أبواب مبنى المفاعل رقم واحد في محطة الطاقة النووية المعطوبة فوكوشيما دايئيتشي.

وذكر راديو اليابان أن هذاه التحضيرات تأتي بعد تجاح عملية تنظيف الهواء في خفض مستويات المواد المشعة إلى أقل من المستوى المستهدف للأعمال الجارية في مبنى المفاعل.

ويعد هذا التحرك ضروريا لإعادة تشغيل نظام تبريد المفاعل وستقوم بتنفيذه اليوم الأحد على أقرب تقدير بإذن من وكالة الأمان النووي والصناعي الحكومية.

وتقول تيبكو إن الأبواب يمكن فتحها الآن ولكن القيام بذلك يمكنه أن يتسبب في تسريب كميات بسيطة من المواد المشعة لمدة حوالي ثماني ساعات.

وتناقش الشركة مع الوكالة سبل التعامل مع أضرار محتملة على البيئة، وتقول إنه حتى في حالة تسرب مواد مشعة، فإن مستويات الإشعاع ستكون منخفضة للغاية لدرجة أنه لن يكون لها سوى تأثير بسيط.

يذكر أن الحكومة اليابانية قد طلبت بإغلاق جميع المفاعلات في محطة هاماؤوكا النووية بوسط اليابان بسبب المخاطر من وقوع زلزال قوي في المنطقة، إلا أن الشركة المشغلة للمحطة أرجأت قرار قبول هذا الطلب.