القاهرة: وقع ترشق بالحجارة بين بضع مئات من المسيحيين وعشرات من الشباب المسلمين بعد ظهر الاحد في ميدان عبد الرياض بوسط القاهرة غداة اشتباكات طائفية دامية اوقعت 12 قتيلا، بحسب ما افاد شهود.

وقال الشهود ان مئاتا من المسيحيين تجمعوا امام مكتب النائب العام في وسط العاصمة المصرية ثم قاموا بمسيرة في اتجاه مبنى التلفزيون الواقع في قلب العاصمة ايضا الا ان العشرات من الشباب المسلمين المقيمين في حي بولاق ابو العلا الشعبي المجاور اعترضوا المسيرة ووقع تراشق بالحجارة بينهم وبين المسيحيين.

واستغرق هذا التراشق بالحجارة نصف الساعة ثم تفرق الشبان المسلمون فيما توجه المتظاهرون المسيحيون ناحية مبنى التلفزيون حيث انضموا الى مئات اخرين من المعتصمين هناك احتجاجا على اعمال العنف التي وقعت ضد كنيستين السبت.

وكانت الصدامات الرئيسية وقعت مساء السبت في محيط كنيسة مار مينا في حي امبابة الشعبي التي هاجمها مسلمون سلفيون بعد تردد شائعة عن احتجاز شابة قبطية اعتنقت الاسلام داخلها واستخدم فيها الطرفان الاسلحة النارية وقنابل المولوتوف والحجارة. كما قام مجهولون باشعال النيران في كنيسة العذراء في نفس الحي ثم لاذوا بالفرار ما ادى الى احتراق كل محتوياتها.

وبحسب حصيلة رسمية، ادت الصدامات الى مقتل 12 شخصا بينهم ستة مسلمين واربعة اقباط ومازالت جثتان مجهولتي الهوية. واعلن الجيش المصري ان 190 شخصا اعتقلوا بعد اعمال العنف وانهم سيحالون الى محاكم عسكرية.