طهران: ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الثلاثاء ان عملية اعادة شحن محطة بوشهر النووية بالوقود انتهت، وان المفاعل سيعاود العمل قريبا بهدف وصل المحطة بالشبكة الكهربائية في تموز/يوليو.

وكانت اول محطة نووية ايرانية بنتها روسيا وتم تدشينها في اب/اغسطس 2010، انطلقت في العمل في تشرين الثاني/نوفمبر وكان يفترض ان تنتج الكهرباء في كانون الثاني/يناير، لكن مشاكل تقنية سببت تاخيرا متكررا، وقد امكن افراغها من الوقود اخيرا في شباط/فبراير تمهيدا لعملية quot;تنظيفquot;، بحسب السلطات.

ونقلت صحيفة ايران دايلي الحكومية عن نائب عن منطقة بوشهر (جنوب ايران) عضو في اللجنة البرلمانية المكلفة متابعة العمل قوله quot;لقد تم تنظيف الوقود واعيد الشحن، وان اختبارات نهائية تجري حالياquot;.

وبحسب وكالة فارس للانباء، فسيتم وصل المحطة بالشبكة الكهربائية الوطنية quot;في غضون الشهرين المقبلينquot;.

وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي، الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية في ايران، اعلن في التاسع من نيسان/ابريل ان اعادة شحن المحطة بالوقود بدا وان طهران تامل في اطلاق العمل في المحطة quot;بين الخامس والعاشر من ايار/مايوquot;.

واوضحت وكالة الطاقة الذرية الروسية quot;روساتومquot; انه كان ينبغي تنظيف الوقود والتحقق من المفاعل بعد العثور على اضرار في احدى مضخات التبريد الاربع.

وتم تدشين محطة بوشهر النووية، رمز وصول ايران الى انتاج الطاقة النووية، في حفل كبير اقامته السلطات في اب/اغسطس 2010 بعد 35 عاما على الثورة الاسلامية في 1979 ثم الحرب مع العراق وقبل ان تستانف روسيا العمل فيها في 1995.

وفي موسكو اعلنت الشركة الروسية العامة quot;اتومستروي اكسبورتquot; المكلفة اشغال البناء في بيان ان روسيا عمدت الى اجراء اختبار نهائي قبل اطلاق انتاج الطاقة في محطة بوشهر التي تبنيها في ايران.

واوضحت اولغا تسيليفا المتحدثة باسم المجموعة الروسية لوكالة فرانس برس quot;انه اخر اختبار مهم قبل اطلاق انتاج الطاقة من المحطةquot;.

لكن تعذر عليها تحديد متى سيبدا الانتاج.

ويسمح هذا الاختبار خصوصا quot;باختبار عمل انظمة المراقبة والسلامةquot; وتاهيل الجهاز البشري للمحطة، بحسب البيان.