الدوحة: أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري أحمد آل محمود اليوم وقوف دولة قطر الى جانب الشعب الليبي وممثله الشرعي وهو المجلس الوطني الانتقالي .

جاء ذلك في كلمة له في اجتماع المجالس المحلية الليبية الذي يعقد في قطر ويستمر يوما وحدا .

وقال ال محمود ان الاجتماع quot;يعتبر خطوة مهمة للقائكم القادم في مدينة بنغازي مما يجسد اصراركم وحرصكم على وطنكم ولحمتكم الوطنية فحافظوا عليها من أجل وطنكم العزيزquot;.

وصدر في ختام الاجتماع بيان يؤكد أن اللقاء يمثل quot;رسالة تصد لمحاولة النظام في طرابلس وزمرته اليائسه اثارة الفتن بين أبناء ليبيا في المدن والأرياف والعمل على توحيد الصفوف لبناء ليبيا المسقبلquot;.

وتعاهد المجتمعون على مواصلة النضال حتى تتحقق أهداف الشعب الليبي بالتخلص من النظام القمعي المتهالك واقامة دولة ديمقراطية دستورية حديثة تقوم على أسس العدالة والتعددية والاعتدال في اطار احترام مبادئ حقوق الانسان والحرص على التعاون مع المجتمع الدولي للحفاظ على الأمن والسلم العالميين.

من جابنه أكد الناطق الرسمي باسم (لقاء المجالس المحلية الليبية في قطر) الدكتور محمود الويرفلي الأهمية الكبيرة لهذا اللقاء بالدوحة بعد لقاء مماثل عقد في أبوظبي قبل يومين مشددا على أن دولة قطر كانت وستبقى سندا قويا وداعما لثورة 17 شباط- فبراير.

واشار الويرفلي الى ان ثوار 17 شباط- فبراير وممثليهم في المجالس المحلية يعتبرون المجلس الوطني الممثل الشرعي والوحيد لكل مناطق ليبيا التي اكتمل عقدها بالدوحة اليوم.

واوضح ان العديد من الدول اعترفت بالمجلس الوطني واستقبلت وفودا منه ورفضت استقبال وفود من نظام القذافي لافتا الى أنه تم توسيع المجلس ليشمل ممثلين عن كل المجالس المحلية وسيبقى كذلك حتى تحرير طرابلس وبعدها سيعلن عن الخطوة القادمة.

وبين أن الاجتماع القادم للمجالس المحلية الليبية في بنغازي سيوجه بعد غد ثلاث رسائل اولاها للخارج ومفادها ضرورة التعامل والاعتراف بالمجلس الوطني ورسالة الى الداخل تخاطب أبناء الوطن وأبناء المناطق المحاصرة quot;بأننا قادمون تحت لواء المجلس الوطنيquot; وثالثها الى بقايا النظام المتهالك وتقول ان عليهم أن يحزموا حقائبهم ويرحلواquot;.

وحول الوضع في العاصمة طرابلس قال الويرفلي انها ثائرة وتغلي الان وتشهد كل يوم عمليات نوعية والضربة القاضية آتية وسيتم نشر أشرطة فيديو حال وصولها عما يجري هناك من مواجهات.

واكد أن النظام يتهالك لكنه لا يعلن عن خسائره واغتيال المقربين منه وآخرهم العقيد سعيد الشتوي الذي حاول التسلل الى الزيوينة لكنه حوصر وقتل.

وحول الأموال الليبية المجمدة في الخارج أشار الى وجود تطمينات من دول عدة بفك تجميد الأرصدة الليبية في الخارج لأنها ملك للشعب الليبي وليس لنظام القذافي مشيرا الى أن محافظ البنك المركزي الليبي موجود الآن في قطر ليتواصل مع المؤسسات الدولية لفك تجميد الأموال في الخارج.

وردا على سؤال بشأن الدعم الفني والاستشاري الذي يقدمه حلف شمال الاطلسي (ناتو) أوضح الويرفلي ان الدعم يتمثل في التدريب ووسائل الاتصال للتنسيق مع الناتو من الجو مشيرا الى أن خبراء الحلف الموجودين في بنغازي لا يتجاوزون العشرات ولا توجد قوات من الحلف على الأرض.