واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الجمعة عن quot;سخطهاquot; لاستمرار القمع الدموي للتظاهرات في سوريا من جانب نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر للصحافيين quot;نحن نواصل البحث عن سبل الضغط على النظام السوري، نحن نواصل التعبير بوضوح عن ذعرنا حيال استمرار العنف، ونحن نواصل القول بان النافذة تضيق امام النظام السوري اذا ما كان يرغب، باي شكل من الاشكال، بالاستجابة لتطلعات شعبهquot;.

وردا على سؤال عن سبب اختياره كلمة quot;ذعرناquot; ازاء ما يحدث في سوريا، اجاب المتحدث quot;ربما ليست قوية بالقدر الكافي. (فلأقل) سخطناquot;.

وكررت الخارجية الاميركية الاربعاء ادانتها للقمع الدموي للاحتجاجات الشعبية في سوريا والذي وصفته في 3 ايار/مايو بquot;الوحشيquot;. وصرح المتحدث باسم الوزارة مايك تونر يومها quot;نحن لا نستخدم تعبير 'وحشي' غالباquot;.

ولكن باستثناء هذه التعابير غير المألوفة في القاموس الدبلوماسي الاميركي، فان ادارة اوباما لم تصل بعد الى مرحلة الدعوة الى تغيير النظام في سوريا، كما اعلن لوكالة فرانس برس الاربعاء مسؤول اميركي كبير طلب عدم الكشف عن اسمه.

وقتل ثلاثة متظاهرين الجمعة بينهم اثنان في حمص بوسط سوريا وثالث في دمشق برصاص اجهزة الامن السورية خلال تفريق متظاهرين، فيما اعلنت سوريا عن quot;خروج تدريجيquot; لوحدات الجيش من بانياس (غرب) ودرعا (جنوب) وريفهما، وعن اطلاق quot;حوار وطني شاملquot; خلال الايام المقبلة.