نوك: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس خلال زيارتها الى غرونلاند ان قمع التظاهرات في سوريا يعتبر quot;اشارة على ضعف واضحquot; وليس على قوة.

وقالت كلينتون للصحافيين خلال اجتماع لمجلس القطب الشمالي ان قمع التظاهرات في سوريا يعتبر quot;اشارة على ضعف واضحquot;.

وتقول مجموعات مدافعة عن حقوق الانسان ان ما بين 600 و 700 شخص قتلوا واصيب ثمانية الاف على الاقل بجروح منذ بدء حركة الاحتجاج في سوريا في منتصف اذار/مارس.

ودعت فرنسا الخميس quot;السلطات السورية والايرانية الى توضيحquot; مصير دوروثي بارفيز الصحافية الاميركية الكندية الايرانية التي تعمل في قناة الجزيرة والتي اختفت في نهاية نيسان/ابريل في سوريا وقالت دمشق انها قامت بترحيلها الى ايران في الاول من ايار/مايو.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي quot;في اطار القمع العنيف الذي تمارسه سوريا والذي يستهدف ايضا الصحافيين السوريين والاجانب، نعرب عن قلقنا الشديد حيال معلومات تتعلق بصحافية الجزيرة دوروثي بارفيزquot;.

وتابع ان quot;فرنسا تدعو مجددا نظام بشار الاسد الى الاحترام الكامل لحرية الصحافة وامن الصحافيين في سورياquot;.

واعلنت سفارة سوريا في واشنطن ان بارفيز quot;حاولت دخول سوريا بشكل غير قانونيquot; في 29 نيسان/ابريل بتاشيرة سفر سياحية وجواز سفر ايراني انتهت صلاحيته. وبعد يومين quot;سلمت طبقا للقانون الدولي الى البلد الذي سلمها جواز السفرquot;، بحسب المصدر نفسه.

واكدت قناة الجزيرة قبل ذلك ان الصحافية التي تحمل ثلاث جنسيات، الاميركية والكندية والايرانية، كانت في ايران، ودعت ايران الى الافراج عنها فورا.

من جانب اخر، اعرب فاليرو عن ارتياحه لسحب ترشيح سوريا لعضوية مجلس حقوق الانسان واستبدالها بالكويت.

وقال quot;لا مكان لسوريا باي شكل من الاشكال في مؤسسة دانت، بمناسبة جلسة خاصة عقدت مؤخرا، مسؤولية سلطاتها في القمع الدامي بحق متظاهرين مسالمينquot;.