قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا:nbsp;اعلن مصدر رسمي ان سوريا قررت الاربعاء تشكيل لجنة مهمتها إعداد مشروع قانون جديد للانتخابات العامة quot;حسب المعايير العالميةquot; خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين.

وقالت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;رئيس مجلس الوزراء عادل سفر اصدر قرارا تضمن تشكيل لجنة مهمتها اعداد مشروع قانون جديد للانتخابات العامة يتوافق مع افضل المعايير المتعارف عليها عالمياquot;.

واضافت ان هذه اللجنة quot;سترفع نتائج عملها إلى رئيس المجلس خلال مدة لا تتجاوز أسبوعينquot;.

واكد رئيس اللجنة نجم الاحمد في تصريح بثته الوكالة ان اللجنة quot;ستتواصل مع عدد كبير من المختصين للاطلاع على آرائهم والاستفادة من تجاربهم الفكرية بما يحقق الهدف المراد لوضع مسودة قانون انتخابات عامة يحاكي افضل قوانين العالم المعمول بها اليومquot;

واضاف ان quot;اللجنة بدأت عملها وسوف تنهي المهمة المكلفة بها في الوقت المحددquot;، موضحا انها quot;تقوم بدراسة قوانين عربية وأجنبية بهدف انتقاء أفضل ما لديهاquot;.

ولم تفصح الوكالة عن طبيعة الانتخابات التي سيشملها القانون الجديد.

في هذه الاثناء، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان quot;ان السلطات الأمنية السورية اعتقلت الثلاثاء المعارض السوري البارز مازن عدي القيادي في حزب الشعب الديموقراطي والتجمع الوطني الديموقراطيquot;. واضاف quot;يعتقد ان اعتقاله تم على خلفية تصريحاته الإعلاميةquot; ولفت البيان ال ان quot;مصير عدي لايزال مجهولاquot;

ودان المرصد quot;بشدةquot; استمرار السلطات الأمنية السورية quot;ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي على الرغم من رفع حالة الطوارئquot;، مكررا quot;مطالبته السلطات السورية بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الانسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;.

واشار المرصد الى ان quot;الاجهزة الامنية السورية نفذت خلال الاسابيع الماضية حملة اعتقالات واسعة طالت الآلاف من المتظاهرين والمعارضين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان كان اخرها صباح اليوم في حمص وبانياس حيث اعتقلت العشراتquot;.

واعلنت سوريا الاربعاء تشكيل لجنة مهمتها إعداد مشروع قانون جديد للانتخابات العامة خلال مدة لا تتجاوز اسبوعين، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وقال رجل الاعمال السوري رامي مخلوف ابن خال الرئيس بشار الاسد في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرتها الاربعاء ان النظام quot;سيقاتل حتى النهايةquot;، محذرا من انه quot;لن يكون هناك استقرار في اسرائيلquot; اذا لم يكن هناك استقرار في سوريا.

وقال مخلوف المتهم باستخدام علاقاته العائلية لبناء امبراطورية مالية quot;ليس بامكان احد ان يضمن ماذا سيحصل اذا حدث شيء للنظام لا سمح اللهquot;. واضاف ان quot;قرار الحكومة الان هو القتال، سنقاتل حتى النهاية ولن نغادرquot;. وتابع رامي مخلوف quot;اذا لم يكن هناك استقرار في سوريا، فلن يكون هناك استقرار في اسرائيلquot;.

واوضح ردا على سؤال في هذا الشأن quot;لا اتحدث عن حرب. لكنني اقول لا تمارسوا ضغوطا كثيرة على الرئيس. لا تدفعوا سوريا الى القيام بما لا ترغب فيهquot;. وسوريا واسرائيل في حالة حرب رسميا وقد توقفت اخر محادثات بينهما بواسطة تركيا اخر العام 2008، لكن المتظاهرين في سوريا انتقدوا النظام لانه لا يقاتل اسرائيل.

واعتبر مخلوف (41 عاما) ان quot;السلفيينquot; هم البديل عن النظام quot;لن نقبل بذلك والشعب سيحارب، لديناالعديد من المقاتلينquot;. وفرضت واشنطن عقوبات على مخلوف منذ 2008. كما ان اسمه ورد ضمن لائحة من 13 شخصا بدا الاتحاد الاوروبي امس الثلاثاء فرض عقوبات عليهم.

وردا على سؤال حول اسباب شموله بالعقوبات، اجاب quot;لانني ابن خال الرئيس هذا كل شيءquot;. وحطم المتظاهرون في درعا مكتب شركة الاتصالات الخلوية quot;سيرياتيلquot; التي يملكها مخلوف وهتفوا ضده.

من جهتها، اعلنت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون اليوم ان الاتحاد الاوروبي سيعيد النظر في العقوبات بحق النظام السوري لممارسة quot;اكبر قدر ممكن من الضغط السياسيquot;. وقالت quot;بدانا ب13 شخصا متورطين مباشرة في القمع العنيف للتظاهرات في سورياquot; وquot;سنعود الى القضية هذا الاسبوعquot;.

وادرج ماهر الاسد شقيق بشار وقائد الحرس الجمهوري على راس اللائحة. وتنص العقوبات على تجميد حساباتهم المصرفية ومنعهم من دخول دول الاتحاد الاوروبي. كما قررت المفوضية الاوروبية تجميد تعاونها مع سوريا وفرض حظر على الاسلحة.

واعلنت وكالة الانباء الرسمية (سانا) الاربعاء عن مقتل عسكريين سوريين اثنين وجرح خمسة اخرين خلال مواجهات مع الجماعات الارهابية المسلحة في ريف درعا (جنوب) وحمص (وسط). ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري مسؤول ان quot;وحدات الجيش والقوى الامنية تتابع ملاحقة فلول الجماعات الارهابية المسلحة في حمص وريف درعاquot;

واشار المصدر الى ان quot;حصيلة المواجهات كانت شهيدين وخمسة جرحى من عناصر الجيش هم شهيد وجريح في ريف درعا وشهيد برتبة ملازم وأربعة جرحى بينهم ضابط في حمصquot;. كما لفت المصدر الى سقوط quot;عدد من القتلى والجرحى في صفوف المجموعات الارهابيةquot;.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء الرئيس السوري بشار الاسد الى الكف عن استخدام العنف المفرط والاستجابة لنداءات الحرية. هذا في وقتnbsp;قال ناشط حقوقي ان دوي قذائف ورشقات اعيرة نارية سمع فجر الاربعاء في حي بابا عمرو السكني في حمص فيما استمرت العمليات الامنية في المدينة الواقعة وسط سوريا.

وقال الناشط الحقوقي نجاتي طيارة لوكالة فرانس برس انه quot;سمع دوي قذائف ورشقات رصاص منذ الساعة الخامسة والنصف (2,30 تغ) باتجاه حي بابا عمروquot;. واضاف طيارة ان quot;بابا عمرو والقرى المحيطة بها تشهد عمليات امنية منذ ثلاثة ايام حيث تجري عمليات تمشيطquot;، على حد قوله.

ويقطن في بابا عمرو والقرى المحيطة بها ومنها مشاهدة وجوبر وسلطانية نحو 150 الف نسمة اغلبهم من القرويين والبدو. واشار طيارة الى ان quot;الجيش منتشر في المدينة منذ يوم الخميسquot; لافتا الى quot;وجود دبابات في حي الستينquot;.

وذكر طيارة ان quot;خمسين مدرعة توزعت على دوار بالقرب من حمص والمناطق المحيطة بالوسط من جانب مديرية الجامعة الى دوار البياضةquot;.

كما جرت quot;عمليات تفتيش في عدة مفارق وسط المدينة حيث اقيمت حواجز امنيةquot; حسب الناشط. وكان العسكريون الذين تمركزوا منذ الجمعة مع دباباتهم في وسط حمص (160 كلم شمال دمشق)، دخلوا مساء السبت وفجر الاحد الى عدد من الاحياء التي تشهد احتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد مثل باب السباع وبابا عمرو بعد قطع الكهرباء والاتصالات الهاتفية، بحسب ناشط.

وبحسب منظمة quot;انسانquot; للدفاع عن حقوق الانسان، فقد قتل 16 متظاهرا الجمعة في حمص عندما فتحت قوات الامن النار على تظاهرة وصلت الى باب دريب في وسط المدينة.

nbsp;