الرياض: اعلن وزير خارجية المغرب الطيب الفاسي الفهري في مقابلة نشرت الاحد ان الرباط quot;عازمة بقوةquot; على الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي مشيرا الى quot;ضرورة اتمام ذلك بشكل تدريجيquot;.

واضاف في مقابلة مع صحيفة quot;الحياةquot; في طبعتها السعودية ان quot;المغرب تجاوب مع الدعوة الخليجية بشكل ايجابي، ومن الضروري ان تتم بحسب رؤية تدريجية، آخذين في الاعتبار كل الاختيارات، وعزيمتنا قوية للدخولquot;.

وقد وصل الفهري الى الرياض مساء الجمعة وغادرها السبت.

وتابع ان الانضمام الى quot;يحتاج الى وقت، ولم تتحدد حتى الآن فترة زمنية للبدء في ذلك، كما انه يحتاج الى دراسة متينة وعميقة (...) فالمغرب لديه مع دول المجلس الرؤية المشتركة ذاتها بالنسبة للتحديات التي تواجه العالم العربيquot;.

ودعا الفهري الى quot;حوار سياسي عميق واستراتيجي وتعاون اقتصادي ومالي عميق بين الخليج والمغرب، وربما هي خطوة ستتبعها خطوات اخرى (...) نرى ان ما تم عبارة عن خطوة استراتيجية موفقةquot;.

وفي خطوة مفاجئة ستشكل في حال نجاحها تغييرا مهما في المشهد السياسي في الشرق الاوسط، اعلنت الدول الخليجية الست تأييدها انضمام المغرب والاردن الى صفوفها، وذلك اثر انتهاء قمتها التشاورية في الرياض الثلاثاء الماضي.

وقد اعلن الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني انه quot;بناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها للانضمام، فقد فوض المجلس الاعلى وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية المملكة للدخول في مفاوضات لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلكquot;.

واشار الى quot;سمات مشتركة وعلاقات خاصة وانظمة متشابهة اساسها العقيدة الاسلاميةquot;.

الى ذلك، قال الفهري ردا على سؤال حول سياسة ايران في منطقة الخليج quot;عبرنا عن تضامننا مع البحرين (...) قطعنا العلاقات مع ايران منذ سنتين تقريبا بعد محاولاتها للتدخل في شؤوننا، فالمغرب بلد موحد دينيا وشعبيا، وليس لدينا شيعةquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت ايران تشكل quot;عبئاquot; على امن المنطقة، اجاب الفهري quot;لا شك في ذلك، (...) لا نؤيد الحوار مع اي جار مهما كانت اهميته اذا لم يكن مشروطا ومسبوقا بعدم التدخل في الشؤون الداخليةquot;.