مقديشو: اعلن احد القراصنة الصوماليين لوكالة فرانس برس الاحد ان فدية بقيمة سبعة ملايين دولار دفعت السبت لقراصنة صوماليين مقابل الافراج عن بحارين اسبانيين اعتقلا في كانون الاول/ديسمبر الماضي في المحيط الهندي.

وقال عبدي يار المقيم في مرفأ هوبيو الصومالي، احد مخابىء القراصنة على الساحل الشمالي-الشرقي الصومالي ان quot;القراصنة تلقوا سبعة ملايين دولار مقابل الافراج عن الرهينتين الاسبانيين اللذين اعتقلا كلا على حدة قرب الساحلquot;.

واضاف عبر الهاتف من مقديشو ان quot;الاموال القيت من الجو على سفينة ايطالية يسيطر عليها القراصنة، بموجب اتفاق وتم نقل الرهينتين ايضا على متن هذه السفينةquot;.

وتابع quot;لقد افرج عن الرهينتين وهما ينتظران نقلهما الى بلدهما، ونقلا مؤقتا الى هذه السفينة الايطالية الى حين استكمال اجراء الافراج عنهماquot;.

واكد احد مسؤولي منطقة هوبيو ويدعى محمد دوال ايضا لوكالة فرانس برس دفع فدية بقيمة سبعة ملايين دولار القيت السبت من مروحية مقابل الافراج عن الاسبانيين.

وكانت صحيفة quot;ايل باييسquot; الاسبانية نقلت على موقعها على الانترنت عن quot;مصادر حكوميةquot; السبت قولها ان الرجلين اصبحا بامان على متن سفينة تابعة لشركة الصيد quot;بيسكانوفاquot; التي كانت توظفهما.

وردا على اسئلة وكالة فرانس برس رفضت وزارة الخارجية تاكيد المعلومات حينها.

وكان قراصنة صوماليون استولوا على سفينة الصيد quot;فيغا 5quot; في كانون الاول/ديسمبر فيما كانت بين موزمبيق ومدغشقر.

وافرجت البحرية الهندية عن السفينة فيغا 5 في اذار/مارس لكن القراصنة انزلوا فقط عضوي الطاقم الغربيين الوحيدين على متنها الكابتن الاسباني خوان الفونسو ري ايشيفري ومواطنه ضابط الصف خوسيه الفونسو غارسيا واحتجزوهما.