واشنطن: أعلن المركز الجيوفيزيائي الأميركي أن زلزالاً بقوة 7.2 درجة ضرب سواحل جزر سليمان في جنوب المحيط الهادئ، مما تسبب في تدمير مئات المنازل، وسط مخاوف من حدوث موجات مد عالية تسونامي.

ونقل راديو سوا الأميركي عن المركز أن الزلزال وقع في الساعة 9:36 من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي في البحر على عمق 30 كلم، وعلى مسافة نحو 100 كلم من مدينة جيزو. وفي جزيرة ريندوفا الصغيرة والقريبة من جيزو انهارت بعض المنازل، لكن من دون تسجيل أضرار اخرى، بحسب ما اكد جوليان ماكا الموظف في المركز الوطني للكوارث الطبيعية.

وقال المصدر ان quot;الزلزال احدث موجة تسونامي صغيرة، واصيب بعض الاشخاص بجروح طفيفة، بينما كانوا يحاولون الفرار من الشريط الساحلي، وقد انتابهم الهلعquot;. وتقع منطقة جيزو على بعد 360 كلم غرب شمال غرب العاصمة هونيارا في جزيرة غوادالكانال، حيث شعر السكان بالهزة، ولكن من دون ان يبلغ عن اية اضرار.

ولم يصدر مركز رصد تسونامي في المحيط الهادئ أي تحذير من موجات مد بحري، لكنه أشار إلى أن quot;زلازلاً بهذه القوة من شأنها عادة أن تولد موجات مد بحري محلية، قد تكون مدمّرة، على طول السواحل التي تقع في دائرة 100 كلم من مركز الزلزالquot;.

ووفقًا لمرصد علوم الأرض في أستراليا، فإن الزلزال وقع على مسافة 80 كلم تقريبًا من أقرب الأماكن المأهولة، وقد يتسبب بموجات مد بحري محلية غير كبيرة. ولم يجر التبليغ عن وقوع ضحايا حتى الآن. وتتعرض جزر سليمان بشكل مستمر لهزات ارضية.

وفي ابريل/نيسان 2007 أدى زلزال بقوة 8 درجات الى مقتل اكثر من 50 شخصًا وتشريد الآلاف، وتدمير معظم مرافىء مدينة جيزو وارصفتها البحرية، بسبب موجات المد البحري التي اعقبته. وفي 29 سبتمبر/أيلول الماضي ضرب المنطقة زلزال عنيف تلاه تسونامي مدمّر، ما اسفر عن 186 قتيلاً في جزيرتي ساموا وتونجا.