طوكيو: افتتح مؤتمر رؤساء البرلمانات لمجموعة العشرين في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول تحت شعار (أمن العالم - المستقبل أفضل) اليوم الخميس. ويشمل المؤتمر ست جلسات لتبادل الاراء حول الموضوع الرئيسي (التنمية والنمو للازدهار المشترك).
وذكرت وكالة كوريا الجنوبية (يونهاب) ان المؤتمر الذي يستمر يومين وانضمت اليه أيضا خمسة اقتصادات لا تنتمي لمجموعة العشرين والاتحاد البرلماني الدولي يهدف الى السعي لتعزيز التعاون البرلماني في مواجهة التحديات التي تتطلب استجابة جماعية.

وتشمل أجندة اليوم الأول من المؤتمر استراتيجية التعاون بين البرلمانات من أجل تحقيق السلام العالمي ومكافحة الارهاب و(استراتيجية التعاون الدولي من أجل سلامة القرية العالمية) و(استراتيجية تنمية الدول النامية عن طريق تبادل خبرات الدول المتقدمة في التنمية).
وتم تبادل الاراء في المؤتمر حول سبل التعاون الدولي في مكافحة الارهاب في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف من الارهاب في كل أنحاء العالم بعد مقتل قائد تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

واقترح رؤساء البرلمانات المشاركين ان يتعاونوا في مكافحتهم للارهاب من خلال العمل معا في قضايا مثل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل والجرائم العابرة للقوميات واقامة نظام قانوني للتعامل مع الارهاب.
وناقشوا أيضا في الاجتماع النمو الاقتصادي للدول النامية والنمو المشترك في أعقاب الأزمة المالية العالمية حيث تعهد المشاركون بتحقيق تعاون برلماني.
ويعد هذا الاجتماع الثاني من نوعه بعدما عقد الاجتماع الأول في كندا في العام الماضي.