قالت وزارة الداخلية الكويتية ان الأسانيد التشريعية والقانونية تكفل للقانون احترام المواطن والمقيم وصون حقوقه وكرامته وأمنه.


الكويت: قالت وزارة الداخلية الكويتية اليوم السبت ان الأسانيد التشريعية والقانونية تكفل للقانون احترام المواطن والمقيم وصون حقوقه وكرامته وأمنه وتحفظ لرجل الأمن هيبته ومكانته في المجتمع باعتباره المسؤول الأول عن الأمن وكفالة الأمن الوطني وحماية الأرواح والأعراض والممتلكات.
جاء ذلك في تصريح مشترك للمدير العام للادارة العامة للشؤون القانونية بوزارة الداخلية العميد أسعد الرويح ومدير ادارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي وادارة الإعلام الأمني بالانابة العقيد عادل الحشاش لتوضيح مضمون تلك الاسانيد التشريعية والقانونية ودورها في حفظ هيبة ومكانة رجل الامن. واضافا ان ذلك هو ما ستركز عليه الحملة الاعلامية لتوعية وارشاد المواطنين والمقيمين بالحدود القانونية والاجراءات والعقوبات المنصوص عليها في حال التعدي على رجل الشرطة أو المساس باحترام القانون وهيبة رجل الأمن والتي تهدف لنشر الثقافة القانونية فيما يخص هذا الجانب عبر كل وسائل الاعلام.
وعن الاعتداء على رجال الأمن واهانتهم أو عدم تمكينهم من أداء واجبهم اوضح العميد الرويح ان بعض المواد في قانون الجزاء تنص على أن كل من أهان بالقول أو بالاشارة موظفا عاما أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديته لها يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تجاوز 300 روبية أو باحدى هاتين العقوبتين.
وقال العميد الرويح انه اذا وقع الاعتداء على عضو قوة الشرطة أثناء قيامه بواجبات وظيفته في فض تجمهر أو اجتماع أو مظاهرة أو موكب أو تجمع بقصد مقاومته أو تعطيل مهام وظيفته تكون العقوبة الحبس لمدة لاتجاوز خمس سنوات والغرامة التي لاتجاوز خمسة آلاف دينار أو احدى هاتين العقوبتين وذلك كله دون اخلال بأي عقوبة أخرى يرتبها القانون على أي عمل يقترن بالاعتداء أو المقاومة كما يسري حكم الفقرتين السابقتين اذا وقع التعدي أو المقاومة على أحد العسكريين من منتسبي الجيش أو الحرس الوطني.
وناشد المواطنين والمقيمين ضرورة ادراك مدي أهمية احترام القانون والانصياع التام للاجراءات التي تتخذها أجهزة الأمن ويتولي رجال الشرطة تنفيذها مضيفا ان أي خلل أو تجاوز لأي من القوانين والإجراءات يتم التعامل معه بشكل قانوني وتخضع للاجراءات والجزاءات والعقوبات المنصوص عليها لكلا الطرفين.
فيما ذكرالعقيد الحشاش ان الوزارة اعدت خطة اعلامية لتوعية وارشاد المواطنين بالقوانين والتشريعات والاجراءات التي تحفظ لرجل الأمن هيبته وكرامته ومكانته في المجتمع والعقوبات المنصوص عليها في حال التعدي على رجل الشرطة أو اعاقته عن أداء مهام واجباته أو الادعاء عليه بما ليس صحيحا. وقال ان المودة والاحترام المتبادل بين المواطن ورجل الشرطة أمر واجب ومطلوب في كل الأحوال ويجب أن تسود روح الالتزام بالقوانين والنظم والإجراءات حتى يعم الأمن والسلام على الجميع بعيدا عن المساءلة القانونية وتوقيع العقوبات والجزاءات على المسيء من الطرفين.

وكانت الكويت شهدت اجتجاجات أمس الجمعة في محيط مجلس الأمة ترفض إحالة استجواب رئيس الوزراء على المحكمة الدستورية، حيث تجمهر العشرات تحت شعار laquo;جمعة الدستورraquo; بحضور أمني كثيف ومشاركة عدد من النواب.