دمشق: اعلن المحامي خليل معتوق لوكالة فرانس برس ان السلطات السورية افرجت الاحد عن الناشط انور البني بعد ان انهى مدة الحكم الصادر بحقه بتهمة نشر انباء كاذبة.

وقال المحامي معتوق وهو رئيس المركز السوري للدفاع عن المعتقلين وعن حرية التعبير quot;افرجت السلطات السورية عن الناشط انور البني بعد ان انهى محكوميته في 17 ايار/مايو، الا انه اقتيد الى احد فروع الاجهزة الامنيةquot;.

واشار معتوق الى ان quot;البني امضى كامل فترة محكوميته ومدتها خمس سنواتquot;.

واضاف quot;كنا نامل ان يتم الافراج عنه فور انتهاء مدة حكمه وليس احالته الى الاجهزة الامنية وخاصة بعد انتهاء العمل بحالة الطوارئ وبخاصة انه لم يستفد من منح ربع المدةquot;.

وكانت 11 منظمة حقوقية سورية اعربت الجمعة في بيان مشترك عن quot;قلقها الشديدquot; ازاء استمرار احتجاز الناشط الحقوقي المعروف أنور البني على الرغم من انتهاء مدة الحكم الصادر بحقه في 17 ايار/مايو، مطالبة بالافراج عنه.

واعتقل البني في ايار/مايو 2006 مع تسعة معارضين اخرين بعد توقيع اعلان quot;بيروت-دمشق، دمشق-بيروتquot; الذي دعا الى اصلاح العلاقات بين لبنان وسوريا.

وحكمت محكمة الجنايات في دمشق على البني (51 عاما) في 24 نيسان 2007 بالسجن خمس سنوات وبدفع غرامة مالية قدرها مئة الف ليرة سورية بتهمة quot;نشر انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامةquot;.

وفي العام 2005، وقعت احزاب المعارضة السورية العلمانية وثيقة تأسيسية عنوانها quot;اعلان دمشقquot; طالبت باحداث quot;تغيير ديموقراطي وجذريquot; في سوريا.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2007، انشىء ما سمي المجلس الوطني لاعلان دمشق في سوريا.

وكانت السلطات السورية شنت حملة اعتقالات طالت العديد من ناشطي حقوق الانسان بعد انتخاب مجلس وطني كلف تطبيق quot;اعلان دمشقquot; خلال اجتماع شارك فيه 163 معارضا في الاول من كانون الاول/ديسمبر 2007.